لقاء الإعلامي الأثيوبي الاستاذ أنور إبراهيم أحمد
لقاء الإعلامي الأثيوبي الاستاذ أنور إبراهيم أحمد ضمن حوارات مهرجان السودان للتقرير التلفزيوني- النسخة الخامسة
الصادق
ابوعيدة
كل الترحيب بالمبدع الأثيوبي
الاستاذ أنور ابراهيم أحمد الكاتب والصحفي
والمراسل ومدير القسم العربي بالتلفزيون الاثيوبي... مرحبا بكضمن مهرجان السودان
للتقرير التلفزيوني..ىونتشرف بك ضيفا في أمسياتنا التفاكرية والتحاورية ....يسعدنا
بطلتك وحضورك بيننا ..ونورتنا
أنور إبرهيم أحمد
اهلا
ومرحبا بكم الاخوة والزملاء الاعلاميين.. حقيقة انا سعيد بان اكون ضيفا علي هذه
المجموعة التي تضم كوكبة نيرة العاملين في مهنة المتاعب
الصادق
ابوعيدة
نبدأ أمسيتنا التفاكرية معك ضيفنا
العزيز.. الاستاذ أنور
في بداية هذه الأمسية
التحاورية وكما درجنا في حواراتنا
السابقة أن نبدأ بمحاور إبتدائية فمعك نقف على هذه المحطات:-
🔘 المسيرة الفنية والإبداعية وتمرحلك في
العمل الإعلامي ؟
🔘البيئة
ودورها في صناعة المبدع وتشكله ؟
🔘
الكتابة الإبداعية لك فيها باع من خلال عملك كصحفي وكمؤلف
... نتوسع في معيتك حول تجربتك الصحفية وتجربتك كمؤل وككاتب ثم ماذا تحمل من مضامين وما تتكئ عليها من
أفكار ؟
🔘
الإعلام الأثيوبي وموقعه الان من حيث التقدم والتطور وما ينقصه الان مع رؤيتك الخاصة حوله... ثم
دوره في عكس إشراقات ونهضة أثيوبيا الان؟
🔘
بوصفك مدير القسم العربي بالتلفزيون الاثيوبي .. من خلالك نسلط الضؤ على حيثيات
العمل وحرفيته داخل التلفزيون الاثيوبي لاسيما القسم العربي؟
🔘مدى
تأثير اللغة العربية للمتلقي الاثيوبي الغير ناطق بها؟
🔘دور
الإعلام الاثيوبي في توحيد الهوية الاثيوبية؟
🔘
تجربتك كمراسل وصانع تقارير مع قناة
الشروق؟
🔘
كيف يتزود صانع التقارير بالمهنية والحرفية
وكيف يطور من أدواته وملكاته؟
🔘تواصل الإعلامي مع محيطه الإجتماعي
والنزول الى حيث مشاكل الناس وهموهم كيفية إندماج المبدع في مجتمعه ليكون فعال
وإيجابي؟
🔘
بمن تأثرت من الاعلاميين ؟
🔘 هل
من توقعات آتية في سفرك الفني او اي
مشروعات إبداعية قادمة ؟
🔘ما
بين السودان واثيوبيا وشائج وعلاقات آصرة
... هل ترى أن الإعلام في البلدين قام بواجبه تجاه ذلك ؟
أنور
إبرهيم أحمد
🔘
المسيرة الفنية والإبداعية وتمرحلك في العمل الإعلامي ؟
بدات العمل
متعاون ككاتب في بعض الصحف السودانية ثم في عدد من المواقع ومن ثم التلفزيون
الاثيوبي اذاعة وتلفزيون حتي العام ٢٠١٢ ثم ٢٠١٣ مديرا للقسم ...
🔘البيئة
ودورها في صناعة المبدع وتشكله ؟
البيئة
صدقوني لها دور كبيرا فمثلا عند مجيئ لاثيوبيا وجدت ان البيئة هنا قدمت لي الكثير
وصقلت مواهبي وكانت اكثر المراحل حراكا لي
🔘
الكتابة الإبداعية لك فيها باع من خلال عملك كصحفي وكمؤلف
... نتوسع في معيتك حول تجربتك الصحفية وتجربتك كمؤل وككاتب ثم ماذا تحمل من مضامين وما تتكئ عليها من
أفكار ؟
نعم وجدت
ان اثيوبيا ينقصها من الكتابة بالعربية ومابين البدايات كانت المقالات التعريفية
لي عن اثيوبيا وثقافاتها واصبحت خلال ٥سنوات مرجعية عن الاعلام العربي في اثيوبيا
لهذا البيئة لها دور وكانت لي تجربة في العديد من الكتب والمراجع التي استندت
لمقالات التي فاقت الف ونصف الالف موضوع عن اثيوبيا مابين السياسة والثقافة
🔘
الإعلام الأثيوبي وموقعه الان من حيث التقدم والتطور وما ينقصه الان مع رؤيتك الخاصة حوله... ثم
دوره في عكس إشراقات ونهضة أثيوبيا الان؟
الاعلام
الاثيوبي ينقصه الكثير وخاصة الاعلام باللغة العربية وهذا ماواجهني خلال تاهيلي
للقسم العربي وجدت النقص في الكادر الاعلامي الناطق بالعربي مشكلة وحاولت استعين
بالاجانب فلم اوفق نسبة لعدم معرفتهم باللغة وثقافة البلد والاعلام الهربي تجاهل
اثيوبيا الا في الاحداث فقط
🔘
بوصفك مدير القسم العربي بالتلفزيون الاثيوبي .. من خلالك نسلط الضؤ على حيثيات
العمل وحرفيته داخل التلفزيون الاثيوبي لاسيما القسم العربي؟
حاولت
التعريف عن اثيوبيا بالعربية وقدمت العديد حسب جهودي وامكانياتي الخاصة في البدء
كنت اعاني من البحث عن مواقع لنشر مقالاتي في المواقع والصحف الا اصبحت الوسائل هي
التي تبحث عني
🔘مدى
تأثير اللغة العربية للمتلقي الاثيوبي الغير ناطق بها؟
هنالك
ادوار كبيرة وكانت العديد من البرامج التي نفذت في اثيوبيا بالعربية وكانت للدراما
التركية دىرا في تعلم الاثيوبيين للعربية والدين الاسلامي والان هنالك ثمانية
جامعات تدرس العربية بدرجة البكلاريوس
🔘دور
الإعلام الاثيوبي في توحيد الهوية الاثيوبية؟
للاعلام
الاثيوبي دور كبير في توحيد الهوية فمثلا التلفزيون الاثيوبي يقدم ساعة لكل قومية
كفترة بث تبث فيها كل ثقافاتها وهذا في عدد كبير من الوسائل الاعلامية الاثيوبية
وعمل علي التعريف والتقارب في فهم الهوية الاثيوبية وقدم جهودا جبارة
🔘
تجربتك كمراسل وصانع تقارير مع قناة
الشروق؟
قناة
الشروق علي الرغم من قصر التجربة الا انا كانت فتر تحديات كنت اول من قام بتغطية
مفاوضات الجنوب والشمال من اديس اببا والصحفي الوحيد كنت انا ولم اكن املك سوس
القلم والورقة واتواصل بالصوت وكنت اصعب فترة من فبراير ٢٠١١الي ابريل ٢٠١٢ وبعدها
بدا الصحفيين السودانيين يحضرون الي اثيوبيا للتغطية وعانيت كثيرا من خلال
الاحتكاك مع الوفدين لاخد المعلومة ولكن في الخر كونت صداقات جميلة من المسؤلين
🔘
كيف يتزود صانع التقارير بالمهنية والحرفية
وكيف يطور من أدواته وملكاته؟
اعتبر اهم
نقطة هي اختيار الفكرة والعمل علي تنفيذ
التقرير والزاويا الخاصة بالصحفي لبدء التقرير
كنت اهابش كل تجربة اعمل عليها مثل الزيارات للمواقع وكنت اكتب تقريرا
صحفيا كاملا للصحف واعده تلفزيونيا واذاعيا نسبة لعملي في الاذاعة والتلفزيون
الاثيوبي وكنت اتعاون مع صحيفة العلم الاثيوبية الصادرة بالعربية... وان عايشت كل
تجربة يمكن ان يكون التقرير جميل واغلب التقارير التي بنفذها الصحفيين العرب عن
اثيوبيا غير واقعية وبها العديد من الاخطاء ويتم المبالغة فيها او تغيير العديد من
الحقائق فيها لانهم يركزون عن اسلوب الجذب والتشويق
🔘تواصل الإعلامي مع محيطه الإجتماعي
والنزول الى حيث مشاكل الناس وهموهم كيفية إندماج المبدع في مجتمعه ليكون فعال
وإيجابي؟
تواصل
الاعلامي مع محيطه مهم جدا ولابد للصحفي ان يتعايش مع محيطه اسير يوميا من المكتب
الي المنزل لمسافة اربعة كليو متر وامر بوسط منطقة مكسيكو واغلب مقالاتي وموضوعاتي
نبضت من التهايش مع المجتمع ومنها ماكان مؤثر وخاصة سلسلة مقالات بعنوان خواطر اثيوبية
وهي من بض المجتمع الاثيوبي وتحكي كل شيء عن اثيوبيا
🔘
بمن تأثرت من الاعلاميين ؟
والله حتي
الان ام اضع نفسي اين وكيف وبمن فقط مااعرفه انتي من الشعبين السوداني والاثيوبي و
لي تجارب عندما اراها اجدها نبعت من معاناة الشعبين وحياتهم الاجتماعية
🔘 هل
من توقعات آتية في سفرك الفني او اي
مشروعات إبداعية قادمة ؟
نعم لي
كتاب صدر اخيرا بعنوان افادات حول التراث الاثيوبي في القاهرة اول كتاب باللغة
العربية عم الثقافة الاثيوبية وهي مجموعة تعريفية عن الثقافة الاثيوبية وهنالك
كتابان في الطريق باللغة العربية ولدي مشروع قيد التنفيذ خلال هذا الشهر
🔘ما
بين السودان واثيوبيا وشائج وعلاقات آصرة
... هل ترى أن الإعلام في البلدين قام بواجبه تجاه ذلك ؟
كثيرا
مااتهم الاعلام في البلدين للتقصير للتقارب بين البلدين وحاولت ان اقدم عدد من
الجهود ولدي مشروع مشترك مع كاتب سوداني سيكون مفاجاة كتاب عن البلدين لكن الاعلام
اعتقد ان اللغة والقيود الحكومية هي السبب والتي وقفت سدا منيعا
ابو بكر احمد
انور إبراهيم
صحفي مميز سعدت بالعمل معه خلال زياراتي المتكررة إلى اثيوبيا. أنصح الجميع
بالاستفادة من انور ليس فقط في الامور الصحفية ولكن القيمة المضافة الحقيقية هي
البلد التي ينتمي لها ويعمل فيها لذا سيكون من المفيد للجميع ان يرشح انور الزملاء
عن السياسة في اثيوبيا والتنوع الذي تزخر بها وانعكاسات ما يدور فيها على الجوار
القريب والبعيد
أنور
إبرهيم أحمد
الله يبارك فيك اخي وصديقي ابو بكر
رحاب ابكر عبد الله
هل الصوت
الطفولي مقبول في اداء تقرير اخباري ؟
أنور
إبرهيم أحمد
في الاخبار غير مقبول ولكن قد
يكون في بعد البرامج
ميرغني عبد الله
الاستاذ أنور اين تجد نفسك فى القلم
ام المايك ولماذا ..؟
أنور إبرهيم أحمد
اجد نفس مع القلم اكثر ولايمكن ان اتوقع عن الكتابة
ولدي اكثر من مقالات لم تنشر اكتب كثيرا وكثيرا لا افكر حتي ان الموضوع سينشر او
لا القلم هو الاصل حتي في الاعداد التلفزيوني والاذاعي ويمكن ان يكون القلم هو
الموجه كتبت اغلب الدرامج والتقارير التي نفذت في القسم العربي
ميرغني عبد الله
سلمت استاذى أنور .... نعم
القلم اصدق من المايك مارايك فى الحوارت
المباشرة دون ان يتم الاعداد لها ...
بهاء طباسي
بوركت.. كيف تقيم الإعلام
الإثيوبي.. وهل انتقل الى الرسالة العربية إلى العالم العربي.؟
أنور
إبرهيم أحمد
اعتقد ان هنالك العديد من الجهود
التي يمكن ان نلعبها كاعلاميين لخلق تقارب بين الشعوب.. الحوارات المباشرة احيانا
قد تكون مفيدة اذا كنت ملم بالموضوع وخلفيتك عن الضيف اما احبانا قد تدخل في حرج
خاصة في الاعلام الموجه والذي مازل يقيد بضوابط.. الاعلام لاثيوبي مازال يواجه مشاكل اولا عدم المام المسؤلين الاثيوبين بالعربية واهيمتها والان نوتجه مشكلة
في ان البعض يعتبر العربية لغة للدين الاسلامي فقط ونجد بعض الجهات تفقد المصداقية
في من يتحدث العربية ولنا تجربة كبيرة وينقصنا كثير في اثيوبيا لتطوير الاعلام
الناطق بالعربية
وتجده يهتم
بالترويج للانظمة والنشاط الحكومي واخر ماخرجوا به مايسمي الاعلام التنموي وهو
يختلف عن المضمون بان يكون موجه لخدمة الحكومة فقط
ميرغني عبد
الله
الاستاذ انور ماريك فى الصحافة
الالكترونية واثراها فى نقل الاخبار وعكس ثقافة الشعوب ؟
أنور
إبرهيم أحمد
والله
الصحافة الالكترونية حققت دورا كبيرا الان وخاصة في ظل الفضاء المفتوح وسرعة
الوصول وهي تخطت كل الحواجز وحتي عملت علي التقارب بين المثقفين والكتاب ودورها اكبر مستقبلا خاصة في ظل تطور الاعلام
الجديد
قدمت تجربة
طويلة في العام ٢٠١٤-٢٠١٥مراسلا لصحيفة مكة وكانت عبارة عن تحقيقات ومقالات عن
اثيوبيا وخاصة الثقافة والاقتصاد كانت تجربة كبيرة وكانت لي جولات في ربوع اثيوبيا وكتبت تقارير كانت مفاجاة للقاري
العربي الذي تعرف عن اثيوبيا من خلال الصحيفة وموقعها ومررت بها بتجارب خطيرة
وقوية وخاصة موضوع العمالة الاثيوبية في الخارج وتهريب البشر والاتجار بالبشر
ميرغني عبد الله
بوصفك مدير القسم العربي بالتلفزيون
الاثيوبي .... هل تجد المشاهد يهتم بالغة العربية ام اللغة الاثيوبية ...؟
أنور
إبرهيم أحمد
اي مشاهد
اخي ميرغي الاثيوبي ينقسم لقسمين هنالك اثيوبيين قد يصلوا لاكثر من عشرة مليون
كانوا في المهجر يهتمون بالعربية والبقية بالاثيوبية
محاسن سيد احمد
مساء الخيرات
.. اهلاا بيك ي استاذ ..طيب لغتكم الاساسية شنو في البلد . لوما العربية ؟!!
أنور إبرهيم أحمد
انا اتحدث العربية الامهرية التقرنجة
الانجليزية والحمدللة استطعت ان اتعايش مع
كل العرب وافهمها كلها الدارجة السودانية للمصرية والخليجية
اميرة حداد
مرحب بيك استاذ انور في بلدك ..
سعيدة بك.
ما هي
التحديات التي تواجه الاعلامي الاثيوبي؟ و اين موقعه في الخارطه الاعلامية العربية
والافريقية و العالمية؟
أنور
إبرهيم أحمد
التحديات مازال الاهلام الاثيوبي
اغلبه حكومي وكثيرا مايفشل الخاص لضعف الامكانيات اما محليا الاعلام الحكومي هو
المهمين والان يواجه مناسفة قوية من سرعة وصول المعلومات عبر وسائل التواصل
الاجتماعي مما فقدت كثيرا منها مكانتها لدي المتابع بسبب التاخير في ايصال
المعلومة بسبب السياسة التحريرية لكل مؤسسة علي الرغم من ان هنالك كوادر اعلامية
اثيوبية مؤهلة.. ولكن صناعة الاعلام في اثيوبيا تواجه صعوبة مثل التقييد
لحريات العمل الاعلامي ولم يحقق اي تقدم
الا علي مستوي الافراد فقط والكتاب
الصادق ابوعيدة
استاذ أنور
🔘 تنعدم العلاقة بين مضمون المنتوج الفني
والمحتوى الإعلامي مقارنة بالواقع الثقافي
والاجتماعي والحضاري وهوية اي دولة كيف
تقنن محتوى الرسالة الإعلامية كمبدع .. ما
الراي في ذلك؟
يحى البحاري
أهلا بك مجددا أستاذ أنور..
ماتعليقكم لقد نجح الاعلام الأثيوبي نجاح غير مسبوق في خدمة السياحة مقارنة
بالاعلام الأفريقي.؟
أنور
إبرهيم أحمد
بنختلف من
حيث هذه المفاهيم اذا يركز الاعلام الاثيوبي
وانتاجه علي تعزيز المصمون الثقافي وعكس السياحة والتراث والانوع حتي علي
مستوي الاغنية المصورة نجدها تطمس كل إرثنا الثقافي بكل وضوح واعتزاز الاختلاف في
بعض الدول التي تعاني من مشكلة الهوية وترفض بعض الثقافات بمفهوم نظرة الدين ورفض
التحرر
اعتقد الجواب
اعلاه بيرد علي الاستاذ يحيى وسؤال الاستاذ الصادق الاول
الصادق ابوعيدة
🔘 أثيوبيا والقنوات المتخصصة ونقطة تلاقيها مع
القنوات الحكومية مع نظرة على الإعلام الإفريقي من منظور الاعلإميين في أثيوبيا؟
🔘
ما الوسائل اللازم توفرها لتحقيق نظام للاتصال أكثر اتساما بالطابع
الإنساني وينتقل أفقيا بين أطراف متكافئة يستهدف
المواطن العادي... يمثل حراكه وحركته؟
🔘
كيف نخلق مزيد من الحرية والندية والاستقلالية في مجال تبادل المعلومات
والأفكار والرسائل الإعلامية بين مؤسساتنا الإعلامية وشركات الإنتاج العامة وصولا
للتكاملية.. أثيوبيا نموذجا؟
🔘 مفاهيم المهنية والحياد والحرية
والإحترافية هي دوما تكون حاضرة متى ما كان الحديث عن الإعلام.. ما رأيك حول
ذلك ومن وقائع تجربتك ؟
أنور
إبرهيم أحمد
الاعلام الاثيوبي بدا الان الانفتاح كان في
السابق يرفض اي اعلام خاص وخاصة القنوات الان حدث بعض الانفتاح عاي الرغم من ان
القنوات اغلبها ترفيهية والان نواجه انفتاحا اكبر في الاعلام بس نخاف ان تكون اغلب
القنوات كما كان في السابق شراكة مابين الحكومة ورجال السلطة.. الوسائل اطلاق العنان
للعلام ان يعمل بحرية وان يكون تركيزه الشعوب والاهتمام بقضايا الانسان لا
الحكومات
الصادق
السوال الرابع :-
الحرية
للاعلام ان تكون الحكومات بعيدة عن الاعلام ويكون الاعلام محايد ولايتبع لاحد فقط
هذا هو الحل .. طبعا الحيادية حديث والطبيق حديث اخر تجد وسائل الاعلام تتحدث عن
الحيادية وتضع شعارات ولكن مادام هنالك من يمول ويصغط وله سلطة علي المؤسسة فهذا
صعب
محمد الحسني
نرحب بالاخ
الاعلامي الشامل انور من الصديقة اثيوبيا كونك مارست العمل الاعلامي باشكاله
المختلفة وتعاملت مع محطات اذاعية وتلفزيونية منها عربية ما هو تقييمك ورؤيتك
للاعلام العربي ومدى التزامه بالمصداقية
أنور
إبرهيم أحمد
الأ خ محمد تحية طيبة الاعلام
العربية مازال حبيس السياسات الموجه له من دين وسياسة دوله وعلاقاتها مع الاخريين
وأهيمة إحداث دوافع ما واليك نموذج خبر
رئيس الوزراء الاثيوبي (وحديثه مع ولي عهد الامارات عن الاسلام في الدول العربية
والامارات )الكل حلله حسب زاوية الخبر واهميته له وعلاقاته مع اثيوبيا والامارات
حليمة عوض
:
🔹التقرير الصحفي والخبر الصحفي هل هناك تشابه بينهما حين ان كل منهما يحمل
مضمونا خبريا جديدا.؟
🔹ماهو
الدور المأمول من الصحافه تجاة المجتمعات؟
🔹بالنسبة
للمتابع والقارئ للصحافة ووظيفتها هل يعتبرها
للتسلية ام لإيصال همومه و آلامه ام استفزازه في قيمه وثفافته؟
🔹بالنسبة
للصحفي هل صحيح عليه ان يختار بين ان يكون مع المسؤول ام مع المواطن ام هذا يعتمد
علي وجهة نظره هو؟
🔹
واقع الحوار التلفزيوني كيفية الارتقاء به والتحكم في تقنية إجراء الحوار
التلفزيوني؟
أنور
إبرهيم أحمد
الخبر معروف هو مضمون يرد علي اسئلة محددة وهي
خمسة وتعريفه يختلف حسب بعض الجهات ام
التقرير هو مواصلة للخبر وتقصي بالاضافة
وفيه اجتهاد اكثر الصحافة دورها يرتكز علي مبادي العمل الاعلامي وهي كثيرة اهمها
ايصا الحقيقة الكل له غرض في الصحافة
ومتابعتها فمثلا من يتعلم منها ومنهم من يتسلي ومنهم من له مشاكل يحتاج لعرضها
الصحافة الان هي ماتستعرض هموم المواطن وتعمل علي لمسها وماذا يحتاج الصحفي يجب ان
يكون لسان المواطن قبل كل شيء الثقافة
هي الاهم والخلفية عن الموضوع والضيف هي الاهم في الحوار
التفزيوني .. وادارة الوقت والتحكم في المحاور قد تواجه مشكلة او ورد فعل من الضيف
وهنا يجب ان تكون حريصا لي تجربة في العام
٢٠١٥ كنت بصدد اجراء حوار مع شخصيتين عن محاربة الارهاب في المنطقة ودور اثيوبيا
والضيفان الاول ممثل السفارة المصرية والثاني صحفي في الاناضول بعد ان عرف مندوب
السفارة بان من سيدخل الحوار الي جانبه رفضا ذلك متهما الجهة التي يعل فيها الصحفي
من مؤسسات الدول التي تمول الارهاب في المنطقة فكان التصرف ان اقمت اللقاء مع كلا علي حدا وغيرت
قالب الحلقة الي برنامج اخر وكانت اجمل
الحلقات
حليمة عوض
ماشاء الله
يااستاذ أنقذت الموقف وهذا من حسن التصرف والعبقرية وسرعة البديهة..
امل فاروق
الاعتراف بالاختلاف جميل ويدل علي الوعي بان في
الاختلاف تكامل هل الاعلام الاثيوبي
استطاع ان يستغل هذا العتراف في تنمية وتقدم المجتمع ؟؟
أنور إبرهيم أحمد
كثيرا وهذا ماافاد اثيوبيا في التعايش هو تاكيد
ان التعددية هي سر التعايش الاثيوبي والحكومة استغلت الاعلام جيدا لخدمة مجتمعها
بالرغم من ان التفييد مازال موجود ولكن الاختلاف كان احد اهم المرتكزات التي جعلت
اثيوبيا تستقر لفترة ٢٥سنة وتحقق تنمية متطورة
كان لي لقاء تلفزيون مع وزير الخارجية الفلسطيني الدكتور رياض المالكي ولم
اضع في حسابي بعض الاسئلة وفي تلك الفترة اثيوبيا كانت لها علاقات مع الدولتين
وكان سعادة الوزير يكثر مصطلح الاحتلال وهنا تختلف المفاهيم في اثيوبيا ورايت من
حقه ان يقول ذلك ولكن جاء علي ذهني سوال .اثيوبيا تتعامل مع اسرائيل ايضا الا يضر
هذا بعلاقتكم معها ؟فكان رد الوزير نتمني
ان يكون لاثيوبيا دور في الوساطة بين فلسطين واسرائيل .فكان رد لم يتوقع الجميع
يوسف ابو زيد
أستاذ أنور ارتبطت الحبشة والتي ترثها الآن
إثيوبيا ارتبطت بالتأريخ الإسلامي كالهجرة الأولي، ومن أسلم من الحبشة وعلي رأسهم
سيدنا بلال رضي الله عنه، وكثيراً ما ذكرت بطريقة أو بأخرى في الأحاديث النبوية،
وغيرها من أنواع العلاقات بين الإسلام والحبشة
أرضا ً وأفراداً ..فما دوركم كإعلاميين لإعادة التأثير المتبادل بين بلدكم
والإسلام أو المسلمين لا سيما وأنكم
تجاورون دول العالم الإسلامي
أنور
إبرهيم أحمد
انا كاعلامي لي جهودي الشخصية للتعريف بذلك عبر
كتاباتي ولكن الاعلام الاثيوبي لانه علماني. لايقوم بنشر الرسائل الدينية الا في
المناسبات الدينية المختلفة التي يسمح بها الدستور ولكن الان في اثيوبيا ظهرت
قنوات عدة دينية مثل الريقيا وزاريا والفا هي قنوات جديدة بدأت الان في السابق
كانت لاتوجد لي كاتبات عن الاسلام في اثيوبيا ورمضان في اثيوبيا وعدة مواضيع عن
مدينة النجاشي موجودة على قوقل

غلاف
كتاب الاول افادات حول التراث الاثيوبي
يوسف ابو زيد
مدينة النجاشي هذه وحدها تحتاج لتوثيق بصورة
موسعة كالأفلام الوثائقية والكتب المتخصصة فهل تحدث النفس أو علي أقل تقدير تمنيها
بشيء كهذا
أنور
إبرهيم أحمد
كتبت عنها اكثر من ثلاث مقالات تعريفية ونقلت
لعدد كبير من المواقع وانا اول من كتب عن عدم اهتمام العرب والمسامين القريبين
لاثيوبيا بها في ظل الاهتمام التركي بتاهيل الموقع الدول الاسلامية القريبة من
اثيوبيا التي لم تهتم بالموقع ونفذت فلمين عنها الاول المولد في موقع النجاشي الثاني النجاشي البلدة المنسية
يوسف
ابو زيد
مجهود مقدر أستاذ أنور نتمني لك التوفيق
ومنك المزيد في هذا المنحى
حسن
ابراهيم محمد
مرحبا اخي انور
..المعلوم ان اثيوبيا تقود مشروع تنموي نهضوي وتحاول الفكاك عن عقدة
الافريقي الذي لايحسن فعل الاشياء من خلال خطوات واثقة .. الا تعتقد ان الاعلام
الاثيوبي متثاقل الخطي غير قادر علي المواكبة حيث رسخ في اذهان المتلقي العالمي
والاقليمي بانه اداة ترفيه اكثر من انه واحد من ملامح النهضة والترويج لها فيلزمه
دور كبير يتناسب مع ما ينتظم الدولة من تطور
أنور
إبرهيم أحمد
قد يكون الحديث من جانب صحيح هذا اذا راينا ان
هذه الوسائل التي تعرض الترفيه المتمثل في التراث والسياحة غير مهم في النهضة ولكن
من جانب اخر هذه القنوات مهمة لان الثقافة والتراث اهم عناصر النهضة التي بداتها البلاد لان السياحة الاثيوبية ساهمت
بدورها بالتعريف عن اثيوبيا ونهاضتها وهذا ليس في الاعلام فقط حتي في الاغني
المصورة التي لها جانب اخر وهي عرض التراث والمناظر السياحية
محاسن سيد احمد
واضح من خلال كلامك انو جهودكم في الاعلام
جهود فردية .. ممكن اسال عن كليات الاعلام لديكم .. كم عددها ؟!!
وهل ممكن تستفيدوا من الخبرات المجاورة في ذلك ..لي قداام .. ان
شاء الله..
أنور
إبرهيم أحمد
جهودي انا في الاعلام العربي ولكن
الزملاء الاخريين لهم جهود داخليا وهنالك من درس باللغات الدولية الاخري كليات
الاعلام الاثيوبية تدرس باللغات المحلية ولها دور في الاعلام الاثيوبي بالامهرية
والتقرنجة والاورومية حاولنا الاستفادة من الاعلاميين من الدول الاخري فقط واجهتنا
مشكلة في عدم اللمامهم باللغات المحلية والثقافة وهذا واجه بعض الزملاء الصحفيين
عندما يحضرون الي اثيوبيا لتنفيذ تقارير لبعض القنوات فتجدهم يغيرون من بعض
المفاهيم ويتم تنفيذ التقرير بصورة خاطئة
محاسن سيد احمد
كمان عندنا ..نحن
في السودان نفس التعدد والتنوع الثقافي الكبير .. لكن لغتنا الاساسية ..هي العربية
. الجميع يتفق عليهاا .. واساسية في الاعلام ..
أنور
إبرهيم أحمد
نعم نحن بعد اربعة قرون من الحروب
اتفق الشعب ان الدستور الاخير يعطي الكل
نشر ثقافته وإرثه وهنالك بث بكل اللغات المحلية للقوميات التسعة
ريم قرشي
السلام عليكم جميعا ولكم التحية اينما كنتم وانا واحدة من المتابعين بشغف لمخرجات هذا
القروب لما اجده من معلومات ثرة ومثمرة
وماعون تدريبي جيد بالنسبة لي كمتدربة
كل يوم اكسب معلومة جديدة وفائدة عظمى فالتحية للاستاذ المبدع دوما وابدا
استاذي الصادق ابو عيدة ولكل الاساتذة الاجلاء على امتداد بقية الدول الشقيقة
امل فاروق
مدينة هرر
وسجل اليونسكو استاذ انور ابراهيم
أنور
إبرهيم أحمد
لهرر تاريخ عريق في القرن الافريقي وكانت اول
مملكة اسلامية في القرن الافريقي وساعدت علي نشر الاعلام وتعليم العربية هرر قصة
لاتنتهي تنوع.. أثار.. تعايش شعوب احد مواضيعي عن هرر مدينة هرر التاريخية
بقلم/ انور
ابراهيم (كاتب اثيوبي)
اديس اببا
– اثيوبيا
مدينة هرر
تقع في جنوب شرق اثيوبيا على الحدود الاثيوبية الصومالية على مسافة ( 515كيلومتر ) من العاصمة الاثيوبية
اديس اببا انها المدينة القديمة المسورة
بحصن كبير يضمها بني في القرون الوسطى يسمي حصل جيغول .
ويطلق عليها
مدينة المساجد والمآذن او كما يفضل اهلها ان يطلقوا عليه مدينة المائة
مأذنة ، وتضم عدد من الأسواق، و هي مركزا
للتعليم الإسلامي ومركزا لنشر اللغة العربية في القرن الافريقي ، وهي اقدم مدينة تاريخية
في المنطقة وقامت بصك عملة محلية
خاصة بها منذ عصور قديمة ، وتعتبر مدينة
هرر من اجمل مدن القرن الافريقي جمالا وموقعا
تقع على جرف عال يطل على السهول المحيطة بها، وتتمتع بمناخ جاف معتدل .
سكان هرر
تعتبر هرر
نمودجا للتعايش بين الشعوب في اثيوبيا اذ تجد فيها كل القوميات الاثيوبية المتعددة
الارومو وهم الاغلبية والامهرا والهرريين وبقية القوميات الاثيوبية وبها كل اللغات
الاثيوبية والعالمية اذ تجد من يتحدث الارومية والادرية والامهرية والصومالية
والعربية .
حصن جيغول
هو من اقدم
الحصول حول المدن وبه خمسة ابواب احداها ايرر بر وفلانا بر وشوا بر وبودا بر وسنقا
برا وكلمة بر تعني باب باللغات المحلية
وهنالك تسمية محلية باللغة الادرية وهي لغة اهل هرر لهذه البوابات فتجد (السوم بري وبدرو بري وسوق
طاتابري واسما دين بري وارقو بري ) تختلف
في مسمياتها وبها ممرات للصرف الصحي
وممرات داخلية وحسب الخبراء ان الحصن بني بالنمط المعماري الاسلامي في تلك
العصور .
وكانت هرر في العصور السابقة لايمكن الوصول
إليها إلا بواسطة قافلة طويلة أو رحلة بالبغال تستمر لعدة أيام أو أسابيع أو أشهر. اليوم فإن المسافة
للمدينة بالسيارة من دير داوا تاخذ
ساعة او اقل ، وديرداوة اقرب المدن لهرر وهي بلدة السكك الحديدية الاثيوبية
الحديثة، وتمتلك مطار دولي والعديد من
المرافق الحكومية وفنادق من الدرجة الأولى و فنادق خاصة.
من اهم
المعالم
رجل الضبع
اذا تجد تعايش الضباع مع البشر في تلك المدينة الذي قد لاتراه في منطقة اخري
وهنالك اساليب لمناداة الضباع واطعامها من قبل الافراد وهي من الصور الجميل والمرعبة التي تعمل على
جذب السياح .
متاحف هرر
يوجد في
هرر نوعين من المتاحف منها الخاصة والعامة وهنالك افراد يمتلكون متاحف خاصة تضم
افخم التحف والاثار وتعتبر قبلة للزوار والمهتمين بالاثار الاسلامية الاثيوبية
وهنالك متحاف عامة تحت اشراف وزارة الثرات والسياحة الاثيوبية وهنالك متحف شريف
ومتحف رامبو هاوس وادقار والامير عبداهلى وهي من المتاحف المعروفة في مدينة هرر
ولابد من زيارتها .
يوجد
طريق سريع لهرر يربطها بكل من اديس
اببا وديري داوة ويوفر رحلة ممتعة مع طريق
متعرج من الأراضي المنخفضة ويتمد إلى
مرتفعات هرر ، ويمر من خلال مشهد من
الجبال المذهلة في تنوعها وسحرها الخلاب
مع سلسلة من المشاهد والمناظر
الرائعة. جدران من الصخور الهائل المجردة،
ومنحدرات مرتفعة واشجار كثيفة من
السنط وشجرة الكينا، وأنواع مختلفة من
الصبار، وعند النزول إلى الوديان العميقة. في كثير من الأماكن والجبال
والمدرجات تجد مزراع القهوة أو غيرها من
المحاصيل التي يعتمد عليها انسان المنطقة .
وتجد
الحقول المزروعة والغنية بالذرة الشامية ،و الذرة الرفيعة، ومختلف
انواع الحبوب الأخرى. حيث يمكن أن
تري العديد من انواع الطيور المائية والبرية .
ونأتي إلى
بلدة على جانب الطريق وهي بلدة هرومايا ،
والتي توجد فيها اكبر الجامعات الحديثة جامعة هرومايا ،وبحيرة هرومايا وعلى اليمين، تجد احد الاسوق الشعبية اليومية في المنطقة ، والتي يقوم السكان
المحليين بعرض بضاعتهم على الأرض أو على الأكشاك والمظلات المتحركة .
البن
الهرري
تمتلك هرر
كثير من مزارع البن في ضواحيها، وهذه المزارع تعمل على انتاج اجود انواع القهوة
في العالم مثل اربيكا وغيرها من الفواكه
والموالح مثل البرتقال الهرري.
نمط
المدينة مابين العراقة والحداثة
وتمتاز هرر
بمنازل و حدائق حديثة وفريدة من نوعها ، و
توجد في المدينة جميع أنواع أشجار السنط. مع بعض الأشكال من الزهور والمسافر وهو في شوارع هرر يشاهد شوارع
واسعة تصطف على جانبيها الأشجار المتعددة
، والمدينة الاخري الجديد تبعد بضع دقائق
بالسيارة من المدينة المسورة الشهيرة، تجد هرر تضم مابين العراقة والحداثة
في نمطها كمدينة قديمة تارخية والجانب الحديث الذي بدا يتطور في الجزء الجديد.
على الرغم من
ان هرر هي في جوهرها تعتبر بلدة
للمسلمين وكانت فيها اقدم مملكة اسلامية ،
الا انها تضم كنيسة جميلة للمسيحين، كنيسة مدهني الم، والتي
شيدت للعبادة في عهد الإمبراطورمنلليك
الثاني ، في العام1887 م.
تكمن
الأهمية التاريخية لهرر في مبانيها
والفريدة من نوعها باعتبارها اقدم مملكة اسلامية في القرن الافريقي وكانت مركزا
للاشعاع الديني ولتعليم اللغة العربية ، ومازال حصن جيغول يلفت انتباه الزاور مما ادي للاعتراف به
دوليا في العام 1989 عندما تم
تسجيلها من قبل اليونسكو كجزء من التراث
الثقافي، وليس فقط كمدينة إثيوبية .
محاسن سيد احمد
جمييل ..ممكن تتحول لي فليم
..توثيقي بكون ..رااائع
امل فاروق
حقيقة هرر مدهشة
أنور
إبرهيم أحمد
عملنا عدد من الاعلام الوثائقية
عن اثيوبيا ومناطقها ولكن يمكن تنفيذ الكثير
امل فاروق
سلام نيش
أنور
إبرهيم أحمد
سلام نيش بالامهرية للمرأة للرجل
سلام نه
امل فاروق
سلام نه استاذ
انور
أنور
إبرهيم أحمد
ايوه كدا
محاسن سيد احمد
سلاام نيش لكل
امراة .. اثيوبين .. اكيد دوركم كبير في النهضة .وفي الاعلام صح ؟!
أنور
إبرهيم أحمد
الاعلام الاثيوبي في خدمة النهضة والتنمية وتجد
اقسام المؤسسات الاعلامية في اثيوبيا التمنية الاقتصادية قسم البرامج التربوي وقسم تطوير المراة والشباب
والطفل وكذا
امل فاروق
تداخل
ثقافي اقليم شنقول والسودان
أنور إبرهيم
أحمد
بني شنقول ملتقي الثقافة
الاثيوبية السودانية سوداني الثقافة اثيوبي الهوية
امل فاروق
سد النهضة
أنور
إبرهيم أحمد
سد النهضة كان للاعلام دورا كليرا
في توفير الدعم له وهو مشروع قومي وعمل الاعلام الاثيوبي علي تحريك المواطن
الاثيوبي لاقناعه ان السد هو مشروع قومي
ونجح وحقق الهدف المطلوب
امل فاروق
وهذا ما نرجوه
من الاعلام
أنور
إبرهيم أحمد
قمنا بتصوير وانتاج فليم وثايقي اسمو خط السير
بثلاث لغات للسدود بين اثيوبيا والسودان قبل ثلاث سنوات تم التصوير في كل من سد
النهضة وسد مروي واعالي عطبرة وسيتيت ومشروع حلفا الجديدة الزراعي وكان اكبر انتاج
اثيوبي للسدود بين البلدين ووفوائد خدمة السدود الاثيوبية للسودان واثيوبيا
محاسن سيد احمد
تمام ..ودا
دور الاعلام التوعية والتثقيف .. اللغات
شنو ..الاشتغلتا بيها ؟!
أنور
إبرهيم أحمد
عربي امهري انجليزي
امل فاروق
مفيد لأفريقيا؟
أنور
إبرهيم أحمد
جدا بس تم نشره علي التلفزيون الاثيوبي فقط وفي
احتفالات السفارات الاثيوبية التلفزيون السوداني لم ينشره
صلاح محمد نور
أ. أنور من الشقيقة اثيوبيا....تجربة إقليمية
ودولية
جديرة بالإحترام .. شكرا على الدفق والرحابة وبساطة وروح الإتصال وتفاعل المجموعة
أنور إبرهيم أحمد
والتحية لهذه الكوكبة النيرة التي
كانت معهم الساعات كلحظات
الصادق ابوعيدة
شكرنا الجميل ... وإمتناننا
الامحدود الإستاذ الإعلامي
الاثيوبي أنور إبراهيم أحمد.. وكل التقدير لهذا الحضور والثراء وجميل التحاور وروعة اللقاء...
نتقدم لكم بأطيب التحيات وكل
الإكرام .. وجزيل الإمتنان...
أنور
إبرهيم أحمد
الله يبارك فيك الاستاذ الصدق وتحياتي لهذه
المجموعة الثرة ولكل الاصدقاء والزملاء وكم كنت سعيدا بالتشاور والتحاور معكم
ودمتم زخرا من اجل خدمة الاعلام وكم انا سعيد بلقائي هذا معكم والي لقاء اخر مع
خالص تحياتي
انور
ابراهيم
اديس اببا –اثيوبيا
![]() مهـرجان السودان للتقرير
التلفـزيوني
اللقاءات التفاكرية
والإستضافات الفنية
النسخةالخامسة
|


تعليقات
إرسال تعليق