لقاء الإعلامي القامة الاستاذ الطيب قسم السيد
![]() |
مهـرجان السودان للتقرير
التلفـزيوني
اللقاءات التفاكرية والاستضافات الفنية
|
![]() |
لقاء الإعلامي القامة الاستاذ الطيب قسم السيد
ضمن حوارات مهرجان السودان
للتقرير التلفزيوني
الصادق ابوعيدة
كل الترحيب بالإعلامي الفذ القامة صاحب المسيرة الإذاعية والتلفزيونية
الكبيرة المراسل والمحرر والمدرب الأستاذ الطيب قسم السيد في أمسية جديد وتجربة
فريدة وتحاور من طراز فريد ..
سعدنا
بك استاذ الطيب
الطيب
قسم السيد
اهلا بكل الكرام وآمل ان نقضي وقتا طيبا
الصادق
ابوعيدة
نبدأ هذا التحاور وهذه الأمسية بصحبتك استاذ
الطيب بالوقوف على هذه المحاور والتي تليها بعد ذلك مداخلات الاعضاء
🔘 البدايات
الاولي للاستاذ الطيب وسيرة ذاتية نتكئ
عليها فب هذا اللقاء؟
🔘 الى اي
مدى يتشرب المبدع من واقعه وبيئته الذي ترعرع فيها ؟.
🔘 الاعلامي
السوداني يمتلك حظوة ومقدرات تجعل له زمام المبادرة والسبق.. الى ماذا ترجع ذلك ؟
🔘
الاذاعة هي مهد الكثيرين من
الاعلاميين في ساحتنا الاعلامية .. هل ترى
ان البداية بالاذاعة هي اتجاه موفق لكل اعلامي ينشد التطور؟
🔘 الاستاذ الطيب أسست العديد من الاذاعات الولاية
.. وقفة حول ذلك مع تجربتك الابداعية والادارية في اذاعة ود مدني والقضارف ؟
🔘 الان الاذاعات الخاصة والمتخصصة انتشرت وانطلق
خلالها الكثير من المبدعين الشباب...
رؤيتك في تنوع الاذاعات وخدمتها للاعلام ؟
🔘 الطيب قسم السيد المحلل السياسي؟
🔘 تجربتك
كمراسل تلفزيوني؟
🔘 الاعلام
السوداني مقارنة بين الان وما مضى وما تراه يميز الاعلامي السوداني وما يفتقده؟
🔘 تنوعت
التخصصية في العمل الاعلامي بالنسبة للمذيع
من خلاق سفرك الفني المتوافد والمتواصل ليتك تقف على:-
✍ المذيع الميداني ؟
✍ مذيع الاخبار؟
✍ مذيع المنوعات ؟
✍ مذيع الربط
✍ المذيع
المتخصص في برامج الاطفال؟
✍ المذيع قارئ
الوثائقيات والتقارير والاعلانات ؟
✍ المذيع المحاور ؟
✍ المذيع الموسوعي؟
🔘 توثيق
الاعلامي لمسيرته ولتاريخة وللحقبة
الثقافية والسياسية والاجتماعية خلال تجربته لتكون تاريخا ووثيقة للجميع .. اين
الاعلاميين من ذلك؟
🔘 الطيب قسم
السيد والتدريب ...؟
🔘 بعد هذه المسيرة الحافلة والمواكب الفنية
المكتسبة لشخصكم ماذا في الخاطر من افكار ؟
🔘 هل اهل
الاعلام في السودان كأجيال مختلفة تنقصهم
التواصلية ؟
🔘 التلفزيون
القومي والقنوات التي جاءت بعده مع واقع الاعلام الان .. ماذا انت قائل؟
🔘 ما يشغل
والبال وااخاطر ان يظل الاعلامي السوداني متميزا كما شهد له التاريخ.
🔘 التواصلية
علي مستوى المهنة قائمة وكذلك على المستوى الاجتماعي الا ان بعض المقعدات تنال
منها
لست من المتباكين ع
الماضي بل في قناعتي ان لكل جيل عمالقته ومتميزوه ما ينقصنا الان حراس البوابات
الذين يحسنون الاختيار ويجيدون التدريب والتدريج..جل الذين نتابعهم ليس هم الأفضل..نحن
أحفاد شعب مرهف قادر علي رفد كل مرحلة بأفذاذ المبدعين في كل المجالات..فقط لو
التزمنا بمعايير التفريخ المهنية بعيدا المجاملة والموازنة والمحسوبية.
انا نشأت إذاعيا في
مدرسة قريتنا الابتدائية كنت أول جيل طبق فيه نظام السلم التعليمي اكتشف نبرتي وأعتنى
بها استاذي وقتها الرفاعي محمد عبد اللطيف ورشحني لإلقاء قصيدة وطنية كتبها
بمناسبة زيارة الرئيس الأسبق جعفر نميري واقنع لجنة حفل استقباله لدي زيارته
لمنطقتنا ودالحداد حفظت القصيدة وألقيتها في حفل استقبال نميري كانت المرة الأولي
التي خرج عبرها صوتي ع الهواء فالحفل كان مبثوثا ع الهواء ..صافحني بعد نزولي من
المنصة السيد الرئيس ومحي الدين صابر وطه طلعت وابوالقاسم محمد ابراهيم واخرين من أعضاء
الوفد الرئاسي وكانت تلك اعلق الحالات التي طلت عالقة بذاكرتي.
🔘أما ما
يختزن الجوانح والوجدان ان يعود الى تلفازنا
ألقه وبريقه حيث كانت برامجه وسهراته ونشراته الرئيسة تحفظ عن ظهر قلب مع أسماء
معديها ومقدميها ومخرجيها وفنييها وحرريها والمصورين حتى مقدمي النشرة الجوية والأخبار
الانجليزية ..كان الجميع موهوبون مبدعون ومتميزون وهذا لاينفي ان من بين أجيالنا
هذه الحاضرة متميزون..ومحرريها.
🔘نحتاج أنفاسا
ونفوسا تخلص عندها النوايا فالتقنية التي طالت الإعلام المرئي والمسموع نسهل من
مهام الحادبين المبدعين.
التقرير الإخباري
سواء كان نصيا مكتوبا ع الصورة او معالجة على هيئة برنامج خاص..قصة إخبارية لها
مقدمتها ومننها عقدتها والخاتمة..
إنتاجها ضمن الفترة او الجولة الإخبارية
المرئية اوالمسموعة يكون لتقديم المزيد من الإضاءة علي الخبر او الحدث الذي تضمنته
النشرة النصية او الفلاشات التي تقدم في مستهل العرض والفترة الإخبارية او النشرة
المفصلة.
ويراعى ترتيب المعالجة حسب تدرج استعرضها في
النشرة النصية اومقدمة الفترة
التلفزيون السوداني
قدم يوما قيل انه للأرشيف البرامجي للتلفزيون..للأسف الذي قدم كان أرشيف وحدة
أفلام السودان .
تجاهل المنظمون
البرامج الخالدة التي قدمها التلفزيون في عقدي التسعينات والثمانينات
فلم نشهد نماذج
لسهرات مدهشة ك
قوافل الزمان لحسن
عبدالوهاب
٢.أمسيات لمتوكل
كمال
٣.مطرب وجماهير لعبد
العاطي سيد احمد
فرسان في الميدان
لحمدي بدر الدين وعلى ذلك قس
وغاب كذلك أرشيف ما كان يعرف ببرامج النصف
١.طبيعة الأشياء
لبروفسور ودالريح
٢.الكون ذلك المجهول
لبروف انور احمد عثمان
٣.علم نفسك لمالك
الزاكي
٤.نافذة ع الربوع
لمحمد البصيري
٥.مجلة التلفزيون
لكباشي العوض.
٦.صور شعبية للطيب
محمد الطيب
وعلى ذلك ايضا قس
حظوة الاعلامي السوداني في التميز مثبتة
ومردها انه كان يختار في الماضي وفق معايير دقيقة لذلك تميز سفراؤنا في الاذاعات
والقنوات من لدن اسماعيل طه وايوب صديق الي جيل الزبير عثمان الطيب وخطاب حسن احمد
تم جيل الكتبي ولقمان همام وعمار عجول والزببر نايل وادم الو الحسن الي جيل الطيب
عبد الماجد ولقمان همام والساري وصولا الي جيل الرهيد
حينما تكون الموهبة والمؤهل الاكاديمي والقابلية الذاتية هي الاساس في
الاختيار يتقدم السودان مبدعوه في كل المجالات وتتقدم مؤسساتنا الاعلامية نظيراتها
العربية والافريقية
شعبنا مرهف واضانو كما يقول الاستاذ
سبدرات
نضيييييفة..ويميز بين الغث والثمين.
فيما يلي انتشار القنوات الخاصة وحال
الاعلام اليوم اقول:
الانتشار يحقق بعدا ايجابيا وهو التنافس
الحر بين المؤسسات لتقديم الاجود.
ولكن للاسف ظهوربعض القنوات
بلا هدف وغياب البصمة عندها التي تحدد ملامح رسالتها ..تذكرني بحالة المتمرد الذي
يحمل قبل ان يحدد قضيته فيشكل خطرا على نفسه واهله ووطنه.
لمذيع الاستطلاع مطلوب الحضور وحسن
التصرف.
لمذيع الاخبار مطلوب الحياد وهدوء النبرة
والحضور الذهني والجسدي
ولمذيع برامج الترفيه ولا اقول برامج
المنوعات مطلوب الحيوية والقدرةع الارتجال والتفاعل مع الناس والاحداث وخفة الظل.
مذيع الربط هو قايد الاستديو ينبفي ان
تتوفر لديه مطلوبات القيادة
مذيع برامج الاطفال مطلوب منه توفر القدرة على
تقمص روح الطفل رغباته واحتياجاته وعمل الف حساب لذكاء اطفال هذا الزمان والبعد عن
مخاطبتهم بلغة احبائي الصغار
مذيع الوثائقيات يختار بمعيار توفر نبرة
الحكي في صوته فهو اقرب الى شخصية الراوي في الفعل الدىامي - دراما الحكي الذي
يتقمص المذيع شحصيات عدة ويتفاعل مع مواقف متباينة.
المذيع المحاور فسبق ان اجبت على مطلوباته
خلال حديثي اعلاه حول محددات الحوار الاذاعي
والمذيع الموسوعي او الاذاعي الشامل هو
ماتجتمع عنده كل شروط المهنة في جميع ضروبها. بعض مذيعي الاخبارعندنا وبعضهم
يهتف واخرون يقاتلون .. وبعض اصواتهم
حلقية واخرى انفية وثالثة مرعوشة
ويمكنكم مراجعة مؤلف فن الالقاء لعبد
الوارث عصر الصادر عن دار الكتاب المصرية الطبعة الاولى ١٩٩٣م
لمعرفة بقية الاصوات المعيبة التي تترع
بها فضائياتنا.واذاعاتنا..خاصة ،، رسمية وشبه رسمية.
الزرقاء منها وذوات الالوان الاخرى.
ابو بكر الطيب
مرعوشة دي ماوقعت لي كيف?
زكريا
محمد زكريا
مرعوشة ؟ بمعني نبرتها تحمل شي من الخوف الذي يجعل
الصوت متوتر مرتعش ما ماذا!
صلاح محمد نور
الصوت المرعوش ...هو المضطرب المهتز المرتجف
الخائف ..
مرعوش
إسم (فاعل) من الفعل (رَعـَّشَ)
الطيب
قسم السيد
ومن
اسبابه سوء التنقل بين المناطق الصوتية .الخوف .الشيخوخة المفرطة
زكريا محمد زكريا
ههههههههههه
الشيخوخة المفرطة دي اثني عليها وبالاخص في الاذاعات
�
نادية ابراهيم عبد الله
أهلا بيك الأستاذ الطيب قسم السيد المبدع
و المتألق في سماء إبداع بلادي
أستاذنا القدير الطيب .. لك تجارب فنيه
مبدعه و أنت متنقلا من حقل إلي آخر .. بدءا من معهدالتربية بخت الرضا .. إلي أن
وصلت لحقل الخرطوم .. مسيرة فنيه مبدعه
ذاخره بالعطاء من صنوف الفنون و الآداب ..
... مالذي هو عالق بذاكرتك من كل حقل و من كل بستان ؟
🔘
ابو بكر الطيب
مرحب
الأستاذ الطيب سعداء بك في رأيك ماهذه
المقعدات وكيف السبيل للنهوض بها?
🔘
الطيب قسم السيد
المقعدات
التي اعنيها
١.توفر
المعينات والبنى الفنية والإدارية المطلوبة التي تكفل المواكبة للقناة.
٢.بيئة
العمل وشروط الخدمة المناسبان.
٣.إحسان
اختيار الكوادر وفق المعايير المهنية
٤.التدريب
والتأهيل ورفع القدرات.
٥.اختيار
العناصر القيادية ذات الدراية والتجربة
٦.مع
توفر بعض المعايير القيمية المهمة المطلوبة لحامل الرسالة الإذاعية وهي الهمة،
والتجرد، والمبادرة.
🔘
اختلال ميزان المعايير الستة اعلاه يقعد الهمم ويؤدي الى تراجع مستوى الأداء
ابو بكر
الطيب
استاذ الطيب
ماذا
عن تواصل الأجيال في الماضي والحاضر
واسهامه
في الارتقاء ب العمل الصحفي عموما والإذاعي علي وجهه الخصوص?
الطيب
قسم السيد
تواصل الاجيال كان نهجا سائدا في الاعلام بصفة
عامة والراديو والتلفاذ السودانيين على وجه الخصوص
الذي كان يكفل هذ السمة الايجابية التدرج
الطبيعي في سلك الخدمة المدنية حيث تلتحق الاجيال الشابة بمنظومة العمل وقد سبقها
جيل تقدمها بخبرة السنين والتجربة العملية فتنتقل التجربة برعاية المخضرمين وحماس
ورغبة القادمين..
الآن اخترقت هذه القدسية للخدمة المدنية
وهو امر يؤكده الواقع الماثل في بعض الادلرات
ذات المهن الابداعية يقودها من تنقصهم مواصفاتها ويلجها من تعوذهم شروطها
ومحددتها.
وفاء
جميل
أستاذ الطيب ..
حدثنا
عن برامج المناقشات (المقابلات) في الإذاعة و التلفزيون و هل هنالك فرق بين برامج
المناقشات في الإذاعة و التلفزيون و ما هي مواصفات أو ما يُميز المذيع الحريف الذي
يُدير هذه النوعية من البرامج ..
الطيب
قسم السيد
برامج المناقشات او المقابلة الإذاعية.تندرج
في نمط العروض الكلامية.
اي
مايعرف بالحوار الإذاعي ولعل من أهم أهداف
الحوار الإذاعي بشقيه المرئي والمسموع تزويد المتلقي بالحقائق والآراء التي ترد في
إجابات الضيف وليس في ما يقول به مقدم البرنامج
وخطوات
إعداد الخوار الإذاعي تبدا بالاتي
١
اختيار الموضوع وفق مطلوبات السياسة التحريرية للقناة او الإذاعة
٢.العكوف
على إجراء بحث عميق حوله
٣.اختيار
الضيف المناسب
٤.وضع
المحاور وترتيبها
١.إجادة
المتابعة
٢.إحسان
المقاطعة
٣.الحياد
٤.البعد
تبني أفكار بعينها
٥.البعد
عن الأسئلة المغلقة
٦.البعد
التجريد وجعل الأسئلة دقيقة ومباشرة
7.عدم
الميل لضيف علي حساب الآخر ان كان بالمقابلة ضيفين فما فوق.
8.
البعد عن التجريد
عبدالمحمود
مختار
ماهي المقابلة إن كانت تلفزونية او اذاعية والفرق؟
الطيب قسم السيد
ما يتبع في المقابلة المرئية مطلوب الالتزام به في المقابلة المسموعة مع
مراعاة حركة الوجه والجسد في التلفاز..طبعا صارت الآن المقابلات تستهل اما بتقرير
مصور او مسموع بجانب بعض المداخلات هاتفية او عن طريق الاستضافة الحية وهي إضافات
كفلها التطور الذي طال أجهزة وأدوات النقل الحي وما قدمته الأقمار الصناعية
والهواتف الذكية من تطبيقات حديثة.
معمر
مصطفى
حدثنا عن تجربة اذاعة القضارف
كمحطة من محطاتك الابداعية ؟
الطيب قسم السيد
القضارف مبادرة شعبيه تطلع لها المواطنون ورعاها
الوالي وقتها الشريف احمد عمر بدر واخترت لتاسيسها وادارتها من موقعي كمدير للبرامج
في اذاعة كسلا في فبراير ١٩٩٥م. تحمس لها اهل القضارف وحكومتها واستجلبت اجهزتها
وتم تركيلها على نففة الولاية في نمط من نوعه على مستوى الاذاعات الولائية.. نمط
هو الاول من نوعه ..
معمر
مصطفى
هل لعب التعيين الأكاديمي دور سلبي في سلسلة
التواصل يا استاذى
ميرغني
عبد الله
حدثنا
عن فترة عملك فى اذاعة ودمدنى وتلفزيون الجزيرة الريفى وعن تجربتك فيها.
الطيب قسم السيد
وحول سؤالك اخوي ميرغني في الخاص عن تجربة
ودمدني.اقول كانت الاخصب في حياتي العملية
حظيت خلالها بمجايلة افضل مجموعة على مستوى البلاد في مجال الإعلام والثقافة
..الاستاذ عبدالله الحسن مدير الاعلام والثقافة بالاقليم الاوسط، ونائبه مخمد
الحاج محمد صالح والشاعر المرهف عبد الحليم سر الختم.، ومن الزملاء صلاح طه وعبود
سيف الدين وعباس ساتي ومحمد الحاج محمد علي وغيرهم من زملاء المهنة
أسسنا لتجربة البعثة الاعلامية الحربية لاول مرة وتابعنا الجيش السوداني
وهو يتقدم لتحرير مدينتي الكرمك وقيسان ١٩٨٧م عبر معركتي غضبة الحليم، بقيادة
العقيد وفتها الطيب حماد ووثبة الاسود بقيادة العميد وقتها محمد عباس الامين..
وتقدمنا مع الجيش حتى منطقة دندرو في اتجاه مدينة الكرمك.ليتم ارجاعنا قسرا
بتوجيهات اللواء اركان حرب وقتها زين العابدين قسم الله،قائد الفرقة
الثانية..لتحسبات قيل إنها لضمان سلامتنا لنرافق بعد ذلك اول وفد برلماني يحل بالكرمك بعد هزيمة المتمردين ..كان الوفد
بقيادة الاستاذ علي عثمان محمد طه زعيم المعارضة وقتها عن الجبهة الاسلامية
القومية في عهد الديمقراطية الثالثة التي اعقبت حكم الرئيس الاسبق جعفر نميري.
لقد كانت المراسلة الميدانية ابان واقعة (وثبة الاسود)العلامة الفارغة في
مسيرتي الاذاعية اذ كنت المراسل الحربي لاذاعة وتلفزيون الجزيرة وقدمت عملا
تعبويا مهنيا غير مسبوق ..كنت في ايام
عطائي الاولي وكان عمر ابني الاكبر واثب شهرين في بطن امه وعزمت ان رزقت بنتا لاسميتها وثبة.. فكان
ان رزقني الله ولدا فاسميته واثبا تخليدا لتلكم التجربة المتميزة في حياتي
الاذاعية واحتفظت للابنة القادمة بحقها ولما رزقتها بعد ابني الثاني مصطفي،،اسميتها
بما عزمت.. فكانت وثبة ولك ان تناديني ان شئت ابا واثب او ابا وثبة
ميرغني
عبد الله
نعم لقد تعلمت منك الكثير حين كنت فى اذاعة
ودمدنى وانا تلميذك من الصبا استاذى الطيب قسم السيد والاستاذ المرحوم المقيم فى
الدواخل محمد الحاج على والاستاذ المهندس المرحوم طلاح طة والاستاذ عبدالماجد
والاستاذ محمد الفاتح ابوعاقلة والاستاذ محمد نور السارى والاستاذة فاطمة
عبدالموالى والاستاذة عواطف سر الختم
والاستاذة نصرة حسين والمخرج ايهاب الحاج والاستاذ ايهاب الامين وغيرهم كثيرا لك
ودى واحترام استاذى الطيب قسم السيد وانت تبحر بنا فى تجربتك العطرة فى مجال
الاعلام
ابو بكر الطيب
كان
سنحت لي الفرصة عندما كنت أقضي الخدمة الوطنية معلما في القضارف أن أزور إذاعتها
والتقيت ب الأستاذ مبديا رغبتي الأكيدة في العمل معه ولكن يبدو أن ظروف الاذاعة حينها حرمتني من شرف
التلمذة علي الأستاذ غيراني اسعد بذلك من
علي البعدفي برامجه المختلفة متعك إلله ب
الصحة والعافية
صلاح
محمد نور
حينها يبدو ان إذاعة القضارف قطعا فد خسرت صوتا
إكثر دفءا وألقا مع مكاسبها المقيمة وقتذاك والمتمثلة في غناها ببعض البدائع الجميلة
..
زكريا
محمد زكريا
جيلنا الحالي من الإعلاميين محروم من مثل هذه الشخصيات الثرة المكتنزة علمآ
ومعرفة وتجارب ماشين ساكت بالبركه ودعاء الوالدين
الطيب قسم السيد
الملمح الثاني وانا افتكر انه مهم جدا
لتعرفه الاجيال الحاضرة .. وانا بفخر به في تجربتي في اذاعة ود مدني التي كان اسمها اذاعة الاقليم الاوسط .. هو
نفير إنشاء اذاعة الاقليم الاوسط التي
اصبحت في النهاية اذاعة ود مدني .. الاقليم الاوسط الذي كان يضم ثلاثة
محافظات ... إنشطر الى ثلاثة اقاليم او اربعة اقاليم او اربعة ولايات هي سنار والنيل الاورق والنيل الابيض
والجزيرة ... الفكرة جاءت من اخونا العميد الركن وقتها سليمان محمد سليمان الذي كان حاكم الاقليم الاوسط في جلسة تم التداول بينه وبين الباشمهندس رحمه
الله صلاح طه اسماعيل عن كيفية يمكن ان
ينشأ بها
مبنى خاص لاذاعة الاقليم
الاوسط التي كانت متفضل عليها اخوتنا في اعلام
الاقليم الاوسط بمكتب صغير لاخونا صلاح طه ملحق بشكش صغير .... زائد استديو ومكتب
للأخبار وآخر للبرامج نتواجد فيه جميعنا .. فالفكرة جاءت ان نطلع المحافظات والمحافظات وقتها يعني كانت ١٣
محافظة توسعت بعد المرسوم الرابع للحكم
الاتحادي للمحافظات من ثلاثة في الاقليم الاوسط
الى ١٣ نحن قررنا فكرة اننا نطوف هذه
المحافظات وننظم يوم خاص وليس يوما مفتوحا كما يقول البعض هذا
المصطلح غير موجود لا تسنده اي مهنية
الايام التي تنظم هي ايام خاصة
والبرامج التي تعد لخدمة قضية محددة هي برامج خاصة وليست ايام مفتوحة .. كثير جدا ما اذكر انه لم
نقول يوم مفتوح ذلك يعني ابحنا
الاثير لقول كل ما يمكن ان يقال لكن هي ايام خاصة نحن عملنا ايام خاصة ١٣ يوم في ١٣ محافظة كنا نذهب للمحافظة المعنية قبل اسبوع نجمع مواد ثقافية
وتاريخية وعلمية واخرى متعلقة
بهموم الناس وحاجاتهم ورغباتهم وننسق هذا
اليوم في تناول نفير يبدأ من ساعات بث الاذاعة الاولى في الصباح حتى نهاية البث الذي
كان ينتهي الساعة ٨ خلال هذه الفقرات
كنا نتيح الفرصة للمواطنيين افراد ومؤسسات
وشركات وجماعات ان يساهموا في تشيد مبنى اذاعتهم فكانت الاستجابة مهولة ومدهشة وغير مسبوقة .. جمعنا في
نهاية هذا النفير الذي شمل ال١٣
محافظة ١٨ مليون ونص بالقديم كانت هي الكلفة التي اعطتنا هذا المبنى الفخيم الذي
يشاهده كل من زار مبنى الاذاعة والتلفزيون
في مدينة ود مدني هذه الرائدة في
كل شئ هذه التجربة لعبت فيها ادوار مآذرة لأدوار زملائي في اذاعة ود مدني ايضا تشكل علامة فارقة ومتميزة
في حقبة وفترة التي قضيتها في اذاعة
ود مدني
احكي ليك طرفة جميلة من الحاجات الما
بنساها عندما كنا في اذاعة ودمدني وخلال ايام النفير والايام الخاصة التي كنا ننظمها لنستقطب دعم المواطنين والمؤسسات في ولاية الجزيرة والولايات الاخرى القديمة النيل الابيض والنيل
الازرق وسنار .. ذهبنا الى المناقل وبحكم اخونا عبد الماجد عبد الرحمن ربنا يديهو الصحة والعافية هو من ابناء
المحافظة من قرية الصراف فبتذكر مشينا وبنطبع طلعات بعربية بوكس بتناوب ما بين الركوب في الصندوق وما بين الركوب جوار السائق ... بنتحرك لكي نجمع المادة يوم
الجمعة بعدما يتم عليها المونتاج المطلوب .. صلتنا بمذيع الاذاعة الذي نريد ان
نستقطب دعمه في المحافظة المعنية ونمهد للمحافظات الاخرى التي لم نصلها .. فبنخلي
اخوانا ناس عبد الماجد ديل يطلعوا طلعات بنقسما
ليهم بالمساوة . عبد الماجد يوم
واخونا حيدر يوم ربنا يديهو الصحة والعافية واخونا السائق ادريس رسلناهم الى واحدة
من القرى فعبد الماجد يبدوا انه اتصل بناس البلد وقال ليهم نحن جاينكم والاذاعة
جاياكم فالجماعة ديل وهم خاشين على القرية شافوا تجمع كتير جدا جدا للمواطنين نساء ورجال شيوخ وشباب واطفال واقفين في صفين
ودخلت العربية البوكس بتاع الاذاعة فعبد
الماجد وسط هذا الاحتفال وهذا الحشد
الكبير ما كان منه الا انه اعتلى ظهر البوكس وخاطب هؤلاء المواطنين .. شوف تقيم
الناس للإذاعة وللأسماء التي تعمل في الاذاعة كان كلامه الموجز دفعة قوية
للمهمة وهي استقطاب الدعم وقبل كدا الجلوس معهم اذا عندهم مواهب اذا
عندهم ناس بارزين في الدوبيت في الشعر الشعبي في كل انواع الابداع بجانب مشاكلهم
وطموحاتهم فجاءوا من هذه القرية بمبلغ ممتاز جدا كان واحد من المبالغ التي أدت
مخافظة المناقل مخصلة أعلى دعم قدمته محافظة لنفير تشيد مبناني اذاعة الاقليم
الاوسط وقتها
يحى البحاري
أستاذ الطيب قسم السيد
* بصفتك مديرا لاذاعة وادي النيل. نرجو أن
تحدثنا عن هذه الاتفاقية الاذاعية بين مصر والسودان.
* وكيف تتجاوز الاتفاقية اﻷزمات السياسية بين البلدين؟
كاتهام مصر للسودان بمحاولة اغتيال الرئيس
حسني مبارك. ونعلم أن في فترة حكمه تمت
الاتفاقية بينه وبين حكومة نميري
*
وأيضا موقف الاذاعة عندما تطفو مشكلة مثلث حلايب على السطح بين البلدين.
*
والى أي مدى ساهمت الاذاعة في تعريف وايصال الجانب الثقافي والاجتماعي السوداني
والوجه الحضاري السوداني عموما. الى الشعب المصري.
الطيب
قسم السيد
طبعا اذاعة وادي النيل نمط غير مسبوق في
مجال الاذاعة..فهي ليست اذاعة موجهة ولا متخصصة وبالتالي هي ليست اذاعة دولة او
نظام
لابل هي اذاعة ثنائية تكاملية مشتركة تم تاسيها في العام ١٩٨٣م وفف برتكول
اعلامي مشترك وقع عليها الوزيران المختصان السوداني محمد خوجلي صالحين والمصري
صفوت الشريف..وهي ذات رسالة محددة الاهداف منها
١.الترويج والتبشير بالتاريخ والثقافة
المشتركة.
٢.تشجيع المبادرات والانشطة المدنية
والرسمية،لتعزيز التعاون الاقتصادي والنجاري والثقافي والتجتمتعي بين البلدين.
٣.تدوين واعادة التراث الثقافي والابداعي
الذي احتوته مكتبة إذاعة ركن السودان.التي آلت لاذاعة وادي النيل.
والعمل على تنزيل التوصيات المعنية بتدريب
الكوادر وتطوير ورفع القدرات.
إذاعة وادي النيل ليست معنية بالتوترات
التي تنشب على الساحتين السياسية والإعلامية..هكذا يدعو برتكولها..الذي أنشئت بموجبه..ونحن
نفكر مليا لتحويلها لمؤسسة إعلامية شاملة للراديو والتلفزيون والاعلام الحديث.
اما إسهامها في التبادل الثقافي والفني
فهو انتشار بثها الي كان مغطيا للسودان ومصر قبل ان يتراجع بسبب مشكلات فنية
وهندسية تعانيها منذ وفترة.
ثم التسجيلات النادرة التي تضمها مكتبتها
في الجوانب الفنية والثقافية والفكرية.
الطيب
قسم السيد
الصوت الإنساني يؤدي المعاني بالمزواجة بين
الارتفاع والانخفاض الانقباض والانطلاق السرعة والبطء الفخامة والرقة أنت محتاج
لتكون نظرتك مكملة للمعنى المراد
ايصاله للمتلقي .. انك أنت تعيش إبعاد النص الذي تريد ان تقرأه او الموضوع الذي تريد
ان تتكلم فيه باعتبار ان تعبئ نظرتك بالمضامين والمعاني التي يحملها النص
الفنان خضر بشير ليس مختص في مجال الموسيقى لكن
لديه مقولة شهيرة جدا تكاد تكون نظرية
يمكن ان تنسب لهذا العملاق ذو الموهبة
الفطرية الطبيعية المتميزة عندما سئل الفنان خضر بشير عن سبب انفعاله وحركته وتغير ملامح وجهه وحركة اطرافه
وهو بغني قال جملة قصيرة جدا ولكنها
بليغة قال انا عندما اغني بجعل الغناء
يستوعبني ولم يستوعبني الغناء بكون غير
مسؤول عن ما يصدر من اطرافي من حركة ومن وجهي من تقلبات ومن جسدي من تغيرات قد يرى
فيه البعض غرابة
شوفوا
الحكمة دي جاءت من زول فنان أصيل حتى
دراسته في الموسيقى ليست واسعة ولا رسمية لكنه مسكون بالابدع فقال الكلام دا من واقع الملكات
الطبيعية الفطرية التي اودعها ربنا فيه
حمزة
عبد القادر
أستاذ الطيب قسم السيد سعيدين بيك كثير وأكيد حنستفيد من عصارة تجربتك وتاريخها الطويل في العمل الإعلامي والإذاعي على وجه الخصوص ..معاك تلميذك حمزة عبد القادر من ديم المشايخة .. سؤالي
السودان ما بختلف اثنين عن انه بلد غني بالموارد وبالثروات الطبيعية والبشرية لكن ما
زال الحال يغني عن السؤال أمكن تضافرت عوامل كثيرة جدا ما يكون السودان بالمستوى المطلوب بالمقارنة مع
الموارد الفيهو هل للإعلام دور في ذلك؟
الطيب
قسم السيد
أكيد يا حمزة كتر خيرك استغل هذه الفرصة واحي
أهلنا في ديم المشايخة وكل أهلنا في جنوب
الجزيرة هؤلاء القوم المبدعون المرهفون المعروف عنهم كل خير قدموه للسودان بحكم ان
جنوب الجزيرة من المناطق المنتجة والتي قدمت كثير من أفذاذها في جميع مجالات
البناء الإنساني والاجتماعي .. الأعلام
أكيد له دور الأخ حمزة لكن الأعلام الواعي
برسالته الإعلام الذي توفرت له الإمكانات لكي ينتج لكي يبدع .. الأعلام الذي أمامه مساحة من
الحرية بحيث انه يستطلع المستهدف بالقرار
وصانع القرار ومتخذ القرار
ويخرج برؤية يمكن ان تساعد المعضلات التي أشرت لها التي اصابة اقتصاد
البلاد رغم الموارد المتنوعة والجمة التي تستمع بها المساحات المتعددة على امتداد
الوطن الكبير .. الإعلام يمكن ان يلعب دورا مهما وأساسيا وقائدا يمكن ان يشكل ليس
الراي فحسب بل الكثير من السياسات التي
تحمل المهتمين في المجالات المختلفة لاتخاذ الثرار السليم الذي يقود الى نهضة الى تجاوز الإمراض التي يعاني منها الاقتصاد على وجه
الخصوص
الدوم
عبد العظيم
الأستاذ
المربي الطيب قسم السيد أرجو شاكرا ان تحدد
لي صوتي هذا يصلح لإي نوع من
أنواع التقديم البرامي
الطيب قسم السيد
مع
تقديري..هذا المسمع ليس كافيا لتحديد ما طلبت..
تحديد
بصمة المذيع او المؤدي ايا كان مجاله تحكمها اضلاع ثلاثة
الصوت
الوجه
والجسد
خصوصا
في الاذاعة المرئية
والامر
مرتبط بقابلية المؤدي للتطوير والتدريج والتشكيل
مثلا
انا اعتبر ان قلرئ النشرة التخبارية الذ ياتيها بحقها يصلح ان يكون مقدما جيدا
للاشكال البرامجية الاخري والاداء الاخباري فن بستوجب. ..مقدرات ابداعية نادرة
منها ثبات الوحدة النغمية علي ايقاع متماسك طوال فترة اداء النشرة..والنشرات اصبحت
فترات اخبارية ممتدة ومتنوعة فالذي يفلح في ادائها سينجح في اداء الاشكال الاخري
ترفيهية اوتفاعلية..وبالتالي ليس من الحكمة ان نقول هذا بتاع اخبار والآخر بتاع
برامج جماهيرية تفاعلية
ابو
بكر الطيب
جمال
الافاده التاريخية وامتيازالصوت الفخيم
تسلم
الطيب
قسم السيد
سعيد انا والله بكل ما اطالع وليس لي مايوازي
اهتمامكم وهمتكم سوى القول
إنكم
أحفاد شعب وفي..وامة مرهفة..جزاكم الله عني كل خير.
ريم
قرشي
وحقيقة
انا بتابع من على البعد لاني فارقت المجال
الإعلامي منذ فترة ليست بالبعيدة لكن
استوقفتني رسالة الاعلام مهنة الإعلاميين فقط ووجهة نظري انا انه الاعلام موهبة ورغبة والموهبة ما بتموت حتى اذا الشخص درس اعلام او
اي مجال اخر الموهبة تجري في دم الشخص
وطال الزمن او قصر برجع تاني لي ميوله ورغباته وتنمية موهبته وتطوير نفسه باي من
وسائل التطوير في المجال المعني وشكرا
زكريا
محمد زكريا
كان استفسار للسائل عن تخصصي ووتوجهي هل أعلام
الأعلام ليس حكر لدراسه واحده او تخصص بعينه وانما موهبه فطريه تنمي وتثقل
بالمعارف والتجارب
الطيب
قسم السيد
النص الموجود في مرجع عبد الواحد عصر
مرعوش..ووردت مرتعش في مراجع أخري
والاختلاف
لايخل بالمعني
فالاولي
من رعش
والثانية
من ارتعش
الاول
ثلاثي
واثانية
خماسي
وفي
كل رعش
هههههههههه
بس اوعك تقول عايز امثلة يا عثمان..
صلاح
محمد نور
نعم .. أيضا
هي مهنة الإعلاميين الذين تخرجوا من كليات
الطب أو الزراعة أو الجيلوجيا إلخ .. الأصل
وجود الموهبة البائنة وصقلها بالإلمام بمعارف الإعلام ومتطلباته والتدرب والتثقف
.. فضلا عن الشخصية كونها قوية ومهيئة ومؤثرة ..
إنفتح
العالم على العالم
ولم
تعد مهنة الإعلام حصريةً على خريجي الإعلام .. ولم تكن من قبل .. ولن تكون في
القريب الآتي ..
الطيب
قسم السيد
هو فن،، وعلم
الاولى
اصيلة
والتانية
مكتسبة. وفي كل خير.
زكريا
محمد زكريا
تعريف جميل فن وعلم
استاذي
الطيب قسم السيد ماذا ينقص الاعلام المحلي لمواكبه العالمي كيفما تري انت بنظرتك
وتجاربك في هذا المجال
الطيب
قسم السيد
١.ان يتخطى حاجز اللغة
٢.ان
يركز على تقديم المضمون المراد،، في اطار جاذب.. واعني هنا ملامح التراث والثقافة
المحلية والابداع الشعبي المتباين للتركيبة الثقافية السودانية
٣.ان
يوفر المشغلون المال الكافي للقائمين ع الاتصال
٤.ان
يبعد عن هذه الملفات عاطلو المواهب والمتسلقون الذين تاتي بهم الموازنات الهدتمة
٥.ان
يري السودان بتعدد مناخه وبيئاته وتنوع ثقافته في هكذا طرح.
زكريا
محمد زكريا
جميل جدا تشكر استاذي الاسئله كثر ولكن نخاف
عليك مشقة الكتابة استميحك عزار في بعض الاسائله الملحة في خاطري محليآ تقع اغلب
الفضائيات في نفس الاخطاء المكررة في البرمجة الرمضانية لشهر رمضان الكريم من حيث
شكل البرامج و ديكورات اللوكيشن وفكرة البرامج هل نحنا مؤطرين وملزمين بشكل واحد
ام الافكار قد تلاشت سوالي ليس من ضمن تخصص هذا المهرجان التقريري ولكن علمك و
تجربتك هي التي دعتني لهذا التساؤل سوال ينصب في الاتجاه المرائ والمسموع
علمآ
اني لم ادلف لي دهليس العمل الي الان كل هذا بعين المشاهد العارف ببواطن العمل
أسال واستفسر عن ما عجز غيري السوال عنه
الطيب
قسم السيد
لا والله.. نحن لانا مؤطرين ولا ملزمين
بفكرة او شكل واحد. نحن مبتلين بمتخذي
قرار ومكلفين بقيادة جل المؤسسات الاعامية
تعوذهم موجبات المهنة وشروطها ومستحباتها نساله تعالى ان يرفع عنا البلاء
ويقينا مغبات الابتلاء.
عوض
الفاضل
التحية للاستاذ الطيب قسم السيد
تابعنا
باهتمام حواركم المفيد واستمتعنا باسلوبكم الراقى فى الرد على اسئلة الزملاء ..
سؤالى:
استسهال عملية اعداد البرامج فى الراديو والتلفزيون الى متى؟
علما
بان الاعداد هو العمود الفقرى للبرنامج ؟
الطيب
قسم السيد
الاعداد الذي يسبقه البحث الدؤوب في موضوعات
البرامج..
ميرغني
عبد الله
نتزكر
ايام وانت ذاهب الى الاذاعة فى الصباح الباكر وتحمل كتاب فى يدك حدثينا عن تكل
الايام استاذى
الطيب
قسم السيد
كثير من مقدمي البرامج الحوارية عندنا،،
يبتلعهم الضيوف..!!!
والعديد
من نشراتنا الاخبارية الرئيسة يقدمها اناس ذووا اصوات حلقية مضرسة..و تطالعنا في
الكثير من الاحيان،، وجوه بعضها ليس في روعة سوداننا الجميل.
عزيزي
ميرغني ..انا شايفك كثير الاستخدام لفيتو ودمدني لعلمك انها نقطة ضعفي..ولكن
لامانع من الاجابة على ملاحظتك وهي مرافقة الكتاب..اكيد طبعا لانه خير جليس وافيد
رفيق..تسلم.
زكريا
محمد زكريا
استاذي كيف يمكن أن يحدد الاعلامي وجهته حسب
اداءه ونبرات صوته وما هي الاصوات الاصلح لكل لونيه برامجيه معينه مع العلم أن كل
الاصوات صالحه الا النشاذ منها وماهي الاصوات الصباحيه والاصوات المسائيه زكر
سابقا عدد من الاصوات في الاعلي 👆🏼
نعمات-
سمراوية
فعلا
للبرامج الصباحية و المسائية نبرات محددة
الطيب
قسم السيد
معادن الصوت الانساني خمسة
١.
الغليظ ذو القرار..ويسميه الموسيقيون ب الباس
٢.الغليظ
المنقح وهو ما يعرف ب BaryTone الاولى كلمة لاتينية والثانية تعني الصوت.
المعدنان
يصلخان للاداء الاذاعي الاخباري والدرامي لفخامتهما وصدورهما من الجوف او الصدر ويستدخمان
لتجسيد ادوار العظماء. والزعماء والشخصيات الخيالية كالموت..
والمعدن
الثالث هو ما يعرف ب التينور وهو الصوت الوسط القابل للتنويع والتطريب والتنغيم ..
ويصلح للفعل الدرامي والغناء والانشاد..
اما
المعدن الرابع فهو (الآلتو)وهوو اغلظ اصوات النساء وارق اصوات الرجال ..وفي كل عيب
والخامس
هو (السوبرانو)وهو الصوت الحاد ..صوت المراة في حالته الطبيعية غير المعلومة.
حمزه
عبد القادر احمد
او
هل يمكن أن نعتبر الإعلام واحد من هذه العوامل
فاطمة
خضر
ماهي
أنسب لونية برامجية للصوت السبرانو ، وهل ممكن أن يتسق مع البرامج الإخبارية
الطيب
قسم السيد
طبيعة
دورو اذاء القضايا..وليس هو في ذاته .. برامج الترفيه والبرامج التفاعلية مع
الجمهور بالاستديو او عبر الهاتف.اوادوات البث المباشر في التلفاز
حمزه
عبد القادر احمد
الا
تري أن هنالك قصور في التناول الإعلامي للقضايا الاقتصاديه في السودان من حيث
الترويج لمن هم خارج السودان والتوعيه لمن بالداخل الأمر الذي يجعله بصورة أو
باخري من العوامل المقعده بالسودان اقتصاديا...
الطيب
قسم السيد
وهناك قصور من الدولة تجاه اجهزتها الرسمية تقعد الافكار والجهود والمبادرات في وقت معا..
الدوم
عبد العظيم
على
ما يدل تكرار البرامج في عدد كبير من الإذاعات والقنوات ، هل هذا دليل على العجز
عن الإتيان بجديد والتقليد المستمر أم انه لا يمكن ابتكار انواع جديدة
نعمات-
سمراوية
كثير
سمعت ان المذيع ان يتمتع بكل جوانب الإعلام او ان يكون مكتمل
هل
ممكن المذيع ان يختص فقط بقالب برامجي واحد؟
يعني
مثلا يكون مذيع أخبار فقط دون باقي البرامج
الطيب
قسم السيد
وبامكانه
كذلك تنويع الاشكال..التي يؤدديها
دونك اسماعيل طه افضل من قدم المجلة
الرياضية،وادار الحوار الاذاعي، في BBCوهو اميز مقدمي نشرات الاخبار فيها
نور
الدين زرقي،، مقدم اشهر برنامج تفاعلي (نقطة حوار)هواجمل قارئ اخبار.
حمدي
بدر الدين مقدم اشهر برنامج جماهيري تفاعلي (فرسان في الميدان) هو اقنع من ادى
نشىرات الاخبار في صوت اميركا والتلفزيون السوداني والاذاعة السودانية.
الرغبة التي تسندها الارادة وماهو متوفر لديك،،
يمكن ان يجعلك مقدما شاملا.
ابو بكر
الطيب
الرغبه التي تسندها الاراده وفق ماهومتاح لك
كلمات
راقيه
معمر
مصطفى
هل
لابد لمن يتصدي لإنتاج رسالة إعلامية مهما كانت ان يكون خريج إعلام
لا اظن فالاستعداد
الفطرى والموهبة تلعب دور أهم ثم تصقل
بالدراسة
والاحتكاك
والمران
لقاء
ابودية مذيعة مدني
يا الله بجد مشكور استاذي الطيب قسم السيد انا
تابعت الحوار كلمة كلمة وحرف حرف سمعنا عنك كتير في اذاعة ودمدني ويضرب بيك المثل
ياريت لو اتعلمنا منك بس مامحظوظين.
الصادق
ابوعيدة
كل
التقدير والامتنان الأستاذ القامة الطيب قسم السيد على هذه المساحة التفاكرية
المميزة بحضرتك ... سعدنا بخلاصة هذه
الافكار .. وروعة الطرح ونحن نتلقى فيوض مسيرتك الإبداعية الثرة ... والكبيرة
الطيب
قسم السيد
كتر خيركم
لك
التقدير اخي الصادق لحسن الضيافة..وعبرك التحية لهذه المجموعة المبادرة،، لحيوية التفاعل
وجدية الطرح وجميل المتابعة
ودعونا نردد معا ما قاله الشاعر المرهف سماعين
ود حسن ود حد الزين حينما داعب خياله العربية الفصحى..
وطني
درجت على رباك
انا....لن
احن الى سواك
![]() |
مهـرجان السودان للتقرير
التلفـزيوني
اللقاءات التفاكرية والاستضافات الفنية
|
![]() |




تعليقات
إرسال تعليق