لقاء الإعلامي الدكتور حسن سعيد المجمر الحقوقي والقانوني شبكة الجزيرة الإعلامية في مركز الحريات العامة


لقاء الإعلامي الدكتور حسن سعيد المجمر الحقوقي والقانوني شبكة الجزيرة الإعلامية في مركز  الحريات العامة ضمن حوارات مهرجان السودان للتقرير التلفزيوني- النسخة الخامسة .
الصادق ابوعيدة
  بكل الإعزاز والإكرام  نرحب بالدكتور حسن سعيد المجمر وكل السعادة بهذه الطلة الميمونة حبابك مليون ..

نجاحات كبيرة... وبصمات إعلامية وقانونية وحقوقية مؤثرة.. وتجارب  نقف عليها من خلال مسيرة هذه الأمسية المتفردة ...

 نورتنا يا دكتور ومليون مرحب بيك
دكتورحسن سعيد المجمر
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته واسعد الله مساكم وجميع اوقاتكم بالصحه والعافية والسعادة انا سعيد جدا أن أكون معاكم في هذا اللقاء الرائع كروعة تواجدكم وإن شاءالله تعالي أكون خفيف عليكم ويكون الحوار مفيد لنا جميعا
الصادق أبوعيدة
تكرم وتنعم يا دكتور حسن سعيد المجمر معك نقف على هذه المحاور  الأولية ومن ثم وقد تأتي محاور أخرى من الحضور
💥بوصفك خبير و حقوقي وقانوني ...معالم من سيرتك الذاتية ومسيرتك العملية؟
💥 حقوق الإنسان وما نجهلة كإعلاميين وما يتطلب  معرفته في مجالنا الفني والإنساني؟
 💥صناعة المحتوى الإنساني وفق القانون الدولي..؟
💥معالم وضوابط الصورة والكتابة وفق التعاملات الإنسانية والدولية ؟
💥 العبارات والكلمات وقيودها في اللغة الإعلامية وما يحظر عالميا او ما يتوجب المساءلة ؟
💥الحريات الصحفية والإعلامية وتطورها في العالم وماهي عليه الان في السودان؟
 💥وقفة مع دكتور حسن المنتج و ورئيس قسم البحوث  والشراكات  بمركزالجزيرة للحريات العامة؟
💥كيفية تنظيم وتخطيط الأنشطة الحقوقيةوحملات التوعية لفهم القانون الإنساني؟
💥 نظرة حول منظمة العون المدني العالمي (CAIO) بوصفك كنت مديرا تنفيذيا لها وإرتباط الإعلاميين او تلاقيهم معها ؟
💥 أهمية تثقيف الإعلامي بتخطيط ومتابعة تنفيذ وتقييم الأنشطة والمشروعات والعلاقات مع المنظمات الدولية والمحلية الحقوقية والإنسانية؟
💥  أبجديات المقاربة القائمة على حقوق الإنسان والقانون الإنساني في العمل الصحفي.؟
💥 توسع لنا حول مشروعك إدماج تطبيقات ومفاهيم الأمن والسلامة المهنية للصحفيين في المناطق الخطرة؟
💥 قدمت مشروع زيادة الوعي وتطوير مهارات صحفي الجزيرة في مجال حقوق الإنسان والقانون الإنساني ما فكرته العامة؟
💥مشروع دور الإعلام في مناهضة خطاب الكراهية والتعصب والعنف.. إنجاز آخر لك .... توسع في ذلك؟
💥 ماذا عن مشروع دور الإعلام في ترسيخ مفاهيم وتطبيقات العدالة الإنتقالية في دول ما بعد الصراع. ؟
💥مشروع الإعلان العالمي لحماية الصحفيين ؟
💥 نصائح للإعلاميين كافة وللإعلاميين السودانيين؟
💥يا ريت  التوسع في حملتك الإعلامية لإطلاق سامي الحاج  وسجناء  غوانتنامو؟
دكتورحسن سعيد المجمر
بكل تأكيد يعني هذه فرصة رائعة جدا في هذه  المجال حتي نتفاكر ونتبادل المعلومات أستفيد منكم بكل تأكيد وانتم تستفيدوا مني المعلومات البسيطة التي أن شاءالله تعالي نتبادلها معكم ...حقيقة موضوع حقوق الإنسان في التغطية الصحفية أو حقوق الإنسان في التقرير التلفزيوني في التغطية الصحفية التلفزيونية  موضوع كبير وواسع انا سأحاول من خلال هذه المداخلات  وجيزة الوقت أركز علي عدة نقاط بإختصار وإيجاز شديد جدا أتيح المساحة لكم للحوار وللنقاش وطبعا في الإستفسارات ونكمل الفراغات التي تكون موجودة بين المحاور التي نتعرض لها  ونصحح بعض المعلومات  الغائبة أو المغلوطة وبالتالي نصل في نهاية هذه المداخلات الي إتفاق بأن الإعلام هو آلية عظيمة جدا ومهمة جدا في مجال  حماية وتعزيز حقوق الانسان.
💥بوصفك خبير و حقوقي وقانوني ...معالم من سيرتك الذاتية ومسيرتك العملية؟
طبعا السيرة الذاتية هي مقدمة لديكم موجودة في موقع علي اليوتيوب موجودة في موقع علي الانترنت شغال انا اعمل علي تطويره في هذة الفترة بالتالي لا  حاجه لنا للحديث حول تفاصيل السيرة الذاتية ..فقط انا حسن سعيد المجمري من منطقه تنقسي الجزيرة من أقصي شمال السودان وتجولت في كل أنحاء السودان من غربه الي شرقه لأقصى جنوبه الي السودان الموحد وبعد الانفصال الي أقصى شمال السودان وأعمل في شبكة الجزيرة الإعلامية في مركز  الحريات العامة منذ تأسيسه من 1 نوفمبر 2008 حتي حينه
💥 حقوق الإنسان وما نجهلة كإعلاميين وما يتطلب  معرفته في مجالنا الفني والإنساني؟
تتطلب التغطية الصحفية المهنية لقضايا الإنسان توفر ثلاثة عناصر لدي كل صحفي وصحفية ...
العنصر الأول هو العلم التام بمبادئ ومعاير حقوق الإنسان الدولية والإقليمية المعاير والمبادئ الأساسية لحقوق الإنسان وعندما نتكلم المبادى والمعاير حول الإنسان بأن مرجعيتها هي الصكوك الدولية لحقوق الإنسان وكلمة صك نفسها طبعا تشمل بكل تأكيد المعاهدات والإتفاقيات والبرتوكولات والإعلانات والمدونات سنتكلم لاحقا حول المصطلحات المهمة، اذا العلم الأولي بمرجعية حقوق الإنسان لماذا مرجعية حقوق الإنسان؟ لأننا عندما نتكلم عن حق محدد فلابد أن نعطي المتلقي معلومة عن الهوية التشريعية  لحقوقه وبالتالي عندما نعلمه بأن الحقوق مرجعية إتفاقية وبالتالي يمكن للمتلقي معرفة من خلال هذه التغطية ماهي الحقوق وكيفية المطالبة بها إذن المرجعية الأساسية هي الصكوك الدولية لحقوق الإنسان وداخل هذه الصكوك طبعا في المبادئ والمعاير هذه المرجعية الأولي أيضا .
المرجعية التانية تتعلق بي العلم الشخصي للمتلقي بماهية الحقوق والحريات الأساسية المتوفرة له علي المستوي المحلي في البلد المحدد وما اذا كانت هذه البلد طرفا في الصكوك الدولية لحقوق الإنسان  لأننا في كثير من الأحيان تحدث هناك  مغالطات أن يتبني الإنسان المطالبة  بحقوق محددة ويتبنى  الأفراد مطالبة بحقوق محدده وتكون دولتهم  غير موقعه مصادقة أو منضمه للمرجعيات الرئيسية في مجال حقوق الإنسان وبالتالي تكون المطالبة  بالأساسية هي ليست يعني كفالة التمتع  بالحقوق الأساسية الموجودة في المعاهدة إنما هي تبدأ بالأولوية في  دفع الدولة  للتوقيع والمصادقة والإنضمام للإتفاقية حتي تكون هذه الإتفاقية أو المعاهدة ملزمة للدولة وبالتالي يكون حق المواطن أن يطالب الدوله بإتخاذ التدابيرالتشريعية(سن التشريعات) والتنفيذية وإنشاء أليات ألإنصاف والتدابير القضائية حيث يتمكن الضحايا وذويهم من الوصول الي العدالة والمطالبة بالإنصاف والإعتذار من الدولة والجهات التابعة للدولة دي المسألة التانية.
 المسألة الثالثة  تتعلق بنشر نصوص هذه المرجعيات علي العامة أو علي جمهور المواطنين من خلال اللغات المعتمدة في البلد  المحدد ومن خلال إدارة حوار فعال حولها هنا يأتي دور طبعا بكل تأكيد دور المجتمع المدني والمجتمع المدني بكل تأكيد يشمل طبعا الأحزاب السياسية والجامعات ودوروالمؤسسات الدينية الدعوية والمنظمات الغير حكومية الحقوقية التي تدافع عن  حقوق الإنسان والخدمية الإنسانية وبالتالي عندما يكون هنا مجتمع مدني قوي يكون هناك دور فعال في مجال التوعية بحقوق الإنسان أو بالأحرى  في مجال حماية حقوق الإنسان حديث حول الإنسان عندما نتكلم  الإنسان لأننا نقصد يعني مصطلح بي بعينه محدد عنده معني وعندما نتكلم عن تعزيز أيضا مصطلح بعينه وعنده معني ..اذا  هذه هي المحاور الثلاث التي يجب أن تتوفر لدي كل صحفي وبالتالي قبل أن يقوم الصحفي بنشر المعلومات لابد أن يكون لديه يعني معلومات أساسية علي أقل تقدير من هذه المحاور الثالثة.
نصل في هذه التمهيد   البسيط اذا المعلومات الأساسية التي يجب أن تتوفر عند كل صحفي تشمل  الآتي
أولا فيما يتعلق بمصادر التغطية الصحفية بمصادر الأخبار أن يكون لدي الصحفي علم  بماهية هذه المصادر الرئيسية في مجال حقوق الإنسان وكيفية الوصول  لهذه  المصادر ..وأهم مصادر  معلومات حقوق الإنسان كما نعلم هي الأجهزة الرئيسية في  الأمم المتحدة الرئيسية الستة والأليات الدولية غير التعاهدية لحماية وتعزيز حقوق  الإنسان والأليات التعاهدية  دي معلومات لابد لكل صحفي ان يدخل علي موقع  هذه الأجهزة في الصباح الباكر كل يوم وانا أقم بهذه  العملية يوميا  لسنوات طويلة حتي أجد ماهو أحدث من معلومات وتجد في هذه المصادر معلومات مدققة تسند لها كل الأخبار التي تقوم بكتابتها  فيها أو تضيف  للمحتوي الإعلامي الذي تقوم بإعداده تضيف له  معلومات إحصائية دقيقة جدا قدمتها الدولة الطرف  للأمم المتحدة وأسئلة قدمتها الأمم المتحدة للدولة وإستفسارات أجابت عليها الدولة أيضا وبالتالي لا تسطيع اي حكومة في الدنيا  أن تقلل من أهمية هذه المعلومات أو مصداقيتها لأن هي من قام بتقديم هذه المعلومة
كل صحفي لابد ان يكون لديه العلم بالأجهزة الستة
1-              الامانة العامة للأمم المتحدة وكما هو معلوم رئيسها الأمين العام  وعنده ممثلين  كثر ومبعوثين محددين لقضايا بعينها 
2-               الجمعية العامة هي الجهاز التشريعي للدولة للأمم المتحدة
3-              محكمة العدل الدولية هي الجهاز القضائي الأعلي للأمم المتحدة
4-               المجلس الإقتصادي والإجتماعي هو الجهاز الإنساني المعني  أيضا بالقضايا الإقتصادية والإجتماعية
5-              المجلس الوصائي هذا المجلس تم في بداية  التسعينات
6-              مجلس الأمن الدولي وهو السلطة التنفيذية العليا .
اذن هذه هي  الأجهزة الرئيسية الستة  كل جهاز من هذه الأجهزة لديه يعني اختصاصات محددة بموجب مواد موجودة في ميثاق الأمم المتحدة أن أدعوكم طبعا لدخول لقناتي  للإطلاع علي إختصاصات مجلس الأمن الدولي الأعلي جهاز سلطة التنفيذية معني لحفظ الأمن والسلم الدولين وبالجمعية العامة ولجان الجمعية العامة أيضا للمجلس الإقتصادي والإجتماعي للمحكمة العدل الدولية مما يتكون وماهي اختصاصاتها وماهي  الأسس التي يتدخل بها وتقوم بي الإجراءات القضائية والعدلية بين الدول اذن هذه هي الأجهزة الستة من المعلومات البديهية التي أن يتعلما  كل صحفي محرر منتج أخبار ومذيع ومشرف اخبار أو رئيس تحرير في صحيفة لابد له أن يكون عندوه كامل العلم بالمعلومات الأساسية المتعلقه بهذه الأجهزة الستة
العبارات والكلمات وقيودها في اللغة الإعلامية وما يحظر عالميا او ما يتوجب المساءلة ؟
بكل تأكيد تعلمون وتسمعون في كل يوم  حول النظام الدولي  لحقوق الإنساني  إذن هذه الأجهزة الرئيسية  هي الشكل او الهيكل  الرئيسي  للنظام الدولي لحقوق الإنسان وعندما نقول النظام الدولي لحقوق الإنسان   نقول هنالك إتفاقية لها أليات تنفيذ وإلزامية محددة  ودول أطراف فيها وبالتالي تنشأ بموجبها إتفاقيات ومعاهدات أخرى وتوسع  من دائرة الإلتزامات على الدول الأطراف وبالتالي  يطلق مصطلح  نظام دولي لحقوق الإنسان على مجموعة الإتفاقيات  وأليات تنفيذها الملزمة  والتي غايتها هي تحقيق الكرامة الإنسانية المتأصلة او تحقيق المقصد الرئيسي من مقاصد  النظام الدولي لحقوق الإنسان  المنصوص  في ميثاق الأمم المتحدة  وهو تعزيز حقوق الأنسان  وحرياته الأساسية  وكفالة المساولة بين الرجال والنساء في الحقوق..اذن عندما نتكلم عن مقاصد الأمم المتحدة و مقاصد النظام الدولي لحقوق الإنسان فاننا نقصد :-
1-              حفظ الأمن والسلم الدوليين  وتجريم الحرب طبعا الامم المتحدة عندما نشأت في العام 1945 على أنقاض إنهيارعصبة الاممكان الغاية الأساسية نها تجريم الحرب   التي قتل فيها الملايين أكثر من  60 مليون روح ونفس بريئة أزهقت فالبالي كان الغاية الاساسية والمقصد الرئيسي  الأول هو تجريم الحرب  ومنع  اللجؤ لإستخدام القوة وحفظ الامن والسلم الدوليين .
2-              تقرير المصير للشعوب المستعمرة وتحقيق المساواه والتسامح بين الشعوب  لا يوجد شعب في الدنيا الشعب  أعلى  وأقدر وأفضل وانقى من شعب آخر الشعب  الامريكي  هو نفسه الشعب السوداني  هو نفسه الشعب الصومالي الشعب الجيبوتي  الشعب الصيني كل هذه الشعوب يجب ان  تتمتع بالمساواه والتسامح بين بعضها البعض
3-              إحترام حقوق الإنسان  وحرياته الاساسية وكفالة المساواه التامة  بين الرجال والنساء في الحقوق وليس في الواجبات حتى لا يحصل خلط
4-              التعاون الدولي بين الدولي وإعتبار الأمم المتحدة  هي محور تنفيذ الخطط العالمية.هي النظام الدولي الحاكم الذي يلتجئ إليه الجميع  والذي  يجد فيه الجميع الإنتصاف من الظالم وحماية الحقوق والحريات ةعدم  العودة الى الحروب والنزاعات والظلم
تأكيد لهذه المقاصد الأربعة أنشأ الميثاق الأجهزة الرئسية الستة التي تكلمنا عنها  التي تبذل مجهودات كبيرة جدا لتحقيق تلك الغايات وتلك المقاصد
دكتورحسن سعيد المجمر
 في العام ١٩٤٦م عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدو أول جلسة لها و ناقشت اول ميثاق متخصص في مجال حقوق الانسان واحالت هذا الميثاق الى المجلس الاقتصادي الاجتماعي وطلبت منه انشاء   آليه خاصة لبحث مسألة حقوق الانسان  وإعداد مواثيق دولية ملزمة للدول الاطراف حتى تكف عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان وتعمل علي كفالة التمتع التام للافراد بحقوقهم وحرياتهم الاساسية وكانت هذه أول مبادرة دفعت من خلالها لجنة حقوق الإنسان هذا المقترح الى لجنة من تسعة أشخاص اشهرهم طبعا رينيه كاسان الخبير الدولي في مجال حقوق الانسان،  وشارل مالك اللبناني ومدام روسفولت زوجة الرئيس الامريكي واخرين قاموا بإعداد الإعلان العالمي لحقوق الانسان و هو مجموعة مبادئ مشكلة من (٣٠) مادة . شكل الاعلان العالمي الاساس للقانون الدولي لحقوق الانسان او الاساس للحقوق و الحريات الاساسية. و الاعلان العالمي بالرغم من انه مجموعة مبادئ غير ملزم قانونيا الا انه بالعرف الدولي الان اصبح ملزم قانونيا لان كل دساتير الدول وضعته في ديباحة الدساتير و اصبح هو القاعدة الاساسية التي انطلقت منها المعاهدات الدولية الاساسية.
هذا الكلام هو كورسات طويلة يدرس في كليات  القانون وكليات الإعلام في أشهر ..أنا أوجز بأن بعض هذه الجهود طبعا أنشأت نوعين من الآليات..النوع الأول آليات غير تعاهدية زي لجنة حقوق الإنسان الآن حله في مكانة مجلس حقوق الإنسان..وهو حقوق الإنسان كانت أعضائها ٥٣ الآن استعيض عنها بمجلس حقوق الإنسان أعضائه ٤٧ وتم التعديل طبعا في إطار إصلاح آليات  الامم المتحده لكفالة المساواة بين الشعوب وعدم تسيس حقوق الانسان والخلل الموجود دائما في التفاوض حول قرارات حقوق لجنة حقوق الإنسان ومجلس حقوق الإنسان اللاحق لها المتعلقة بإلزام الدول بإحترام الحريات والحقوق الأساسية ومنعا للإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان..طبعا مجلس حقوق الإنسان هو الآن الآلية التي أنشأت علي قرار لجنة حقوق الإنسان او علي أنقاض حلت مكان لجنة حقوق الإنسان وهذا المجلس عندو اربعة إجراءات...إجراء الاستعراض الدولي الشامل الذي يطلب من كل الدول تقديم تقرير شامل حول تنفيذا لجميع الحقوق الواردة في الإتفاقية الدولية التسعة وايضا فيه إجراءات خاصة لمجلس حقوق الإنسان كما تسمعو فيها المقرري الخواص وفيها فرق العمل وفيها افرقة العمل فيها تفاصيل كثيرة جدا متعلقة بي الخبراء المستقلين ولجان تقصي الحقائق وايضا في إجراءات متعلقة بتقديم الشكاوي  الفردية وتقديم الشكاوي الفردية لإجراءات الخاصة وايضا لآليات المعاهدات الدولية لحقوق الانسان  نتكلم عنها لاحقا وايضا هنالك إجراء متعلق بالمشورة وفي مجلس استشاري  لجنة إستشارية مشكلة..هذه اللجنة الاستشارية مشكلة يتاح فيها الحوار بين المجتمع المدني والدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان ويناقشو قضايا بعينه تشكل أرق حول العالم فيما يتعلق بالتمتع التام بحقوق الإنسان إذن الآليات غير التعهدية منشأة بموجب ميساق الامم المتحدة وهي مجلس حقوق الإنسان وإجراءاته وآلياته الأربعة التي زكرتها..الآليات التعهدية هي المنشأة بموجب المعاهدات اي معاهدة منصوص في صلبها علي لجنة معاهدة مشكلة من الخبراء هذه اللجنة معنية برفض تنفيذ الدول الأطراف واحتراما للحقوق الواردة من الإتفاقية..إذن اللجنة المعنية بحقوق الإنسان ترصد تنفيذ العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية..لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية ترصد العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لجنة القضاء علي جميع أشكال التمييز العنصري ترصد تنفيذ الدول الأطراف للاتفاقية الدولية الخاصة بالقضاء علي جميع اشكال التمييز العنصري وهكذا ..لجنة مناهضةالتعذيب ولجنة حقوق الطفل ولجنة العمال المهاجرين ولجنة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ولجنة المعنية باحتفاء القصر وطبعافي لجنة معنية فرعية لمنع التعذيب هذه لجنة منشأة أيضا بموجب برتوكول ملحق باتفاقية مناهضة التعذيب إذن هذه الآليات الغير التعاقدية والتعاقدية كلها تعمل علي تضييق مساحة تصرف الدول ومحاولة انعتاقة او انسحابة من التزاماتها..فأذا كانت الدولة غير مصادقة علي اتفاقية مناهضة التعذيب يستطيع ضحية التعذيب او يستطيع ضحايا التعذيب اللجوء للإجراءات الخاصة إذن الإجراءات الخاصة هي ملجاء آخر لمتابعة احترام الدولة وتنفيذة للحقوق والحريات الأساسية الواردة في الاتفاقيات حتي لو كانت هذه الدولة غير مصادقة او منضمة للإتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان.
السؤال كيف نسقط هذه المعلومات المهمة على المحتوى الإعلامي الذي يقوم  به بكل صحفي او تقوم بنشره كل مؤسسة إعلامية؟
محمد الناجي
 سبقتني بالسؤال يادكتور.. لكن ليتك تخبرنا كيف فعلت انت ذلك.. وكيف استفادت القناة من هذه المعرفة للقوانين والحقوق..؟
دكتورحسن سعيد المجمر
الاجابة علي هذا السؤال تتشكل في رسم المربع الاعلامي امامنا . المربع الاعلامي فيه:  المرسل او المصدر او المصادر ، والرسالة او المحتوى او المضمون، والركن الثالث الجمهور او المستقبل والركن الرابع هو التاثير. اي مؤسسة اعلامية لابد ان تكون لها رؤية واضحة فيما يتعلق بالمصادر ، فيما يتعلق بالمحتوى والمضمون، فيما يتعلق بالجمهور المستهدف وفيما يتعلق بالتأثير . اذا كان الصحفي يضع خطة لاعداد تقرير او خبر و ليس في ذهنه الجمهور المحدد المستهدف بالرسالة الاعلامية وبالمحتوي الاعلامي الذي تتبناه المؤسسة يعمل بها تكون هنالك مشكلة في عدم الوصول الى التأثير او الغاية التي ترغب المؤسسة الاعلامية في الوصول اليها. لذلك من السهل جدا انت تجد مؤسسة اعلامية لديها خلل او لديها ضعف في المتلقين بسبب ان المادة المنشورة هي عبارة تخصصات متعددة و واسعة و كتابات غير دقيقة و معلومات متناثرة و بالتالي يمكن ان تكون هذه صحيفة او اذاعة او قناة فضائية ليس لها اي تأثير وليس لها اي جمهور محدد حتى تعمل علي تحقيق غايات معينه لتصل الى الجمهور.
ومن هذا المنطلق نحن نستطيع أن نؤكد أن وسائل الإعلام او الإعلام عموما المرئي و المسموع والمقروء التقليدى و الحديث هو أهم آلية
1- لنشر ثقافة حقوق الانسان وحمايتها من خلال فضح الانتهاكات والانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التى تقع بحق الافراد و الجماعات.
2-تمليك الجمهور جمهور الافراد والجماعات المعلومات الكافية حول ممارسة الدولة لالتزاماتها الناشئة بموجب مصادقتها و إنضمامها للمعاهدات و المعادات الدولية فى مجال حقوق الانسان.
3-كذلك تمليك الجمهور المعرفة التامه بموقف الدولة و ماهية المعلومات التى تقدمها الدولة بإسم الشعب والأفراد لهذه الآليات الدولية.. وبالتالي هذا يقودنا الي المعلومات المبدئية التى ذكرتها لكم أعلاه. ان اي دولة تقوم بإعداد تقارير فيما يتعلق بتنفيذها و إحترامها لحقوق الطفل تنفيذها واحترامها لحقوق للمرأه لحقوق الاشخاص ذوى الاعاقة كفئآت فيما يتعلق باحترامها لمنع التعذيب لمنع التمييز العنصري لمنع التمييز ضد المرأه تقدم معلومات دقيقة جدا  للاليات الدولية سواء كانت مصادقة او غير مصادقة يعنى بمعنى انها ترد على تقارير المقررين الخواص وتستقبلهم فى الإجراءات الخاصة فيما يتعلق بالاتفاقيات غير المصادق عليها او تقوم بتقديم تقارير دورية تفصيلية حول الموضوعات التى تغطيها الاتفاقيات الدولية المصادق عليها مثال: السودان طبعا منضم و مصادق على عدد من الإتفاقيات منها عدد دولى الخاص بالحقوق المدنية و السياسية الحكومة السودانية تقدم تقاير تفصيلية كل أربع سنوات. يجب على الصحفيين عندما يريدوا ان يتكلموا عن حرية التعبير و التمتع بها و كيفية تمكين الافراد و وسائل الاعلام بحقهم فى طلب المعلومات و النفاذ اليها و نشرها لابد ان يتطلعوا على المعلومات التى قدمتها الحكومة السودانية لهيئة المعاهدة اللجنة المعنية بحقوق الانسان ثم يديروا حوار فعال مع المعنيين سوا كان فى وزارة العدل سوا كان فى مجلس الصحافة الآليات المعنية او المجلس الوطنى الآليات المعنية بمتابعة التحقيق و التمتع التام حماية وتعزيز حرية الصحافة او حرية الرأي و التعبير و بالتالي يعلم الجمهور المعلومات الدقيقة التى قدمت بالانابة عنه لهذه الآليات الدولية و بالتالي تشكل صلب و اساس المادة الاعلامية التى يدار حولها الحوار.
ومثال من واقعنا نحن الان نتكلم عن اشكال كبير جدا في البلد متعلق بأنتشار التعليم الابتدائي الربحي الخاص وغياب اهتمام الدولة بالتعليم الاساسي النظامي الحكومي  وكما نعلم الاتفاقيه الدولية لحقوق الطفل صادقت عليها الحكومة السودانية منذ العام 1990 وانشأت أليات مثال المجلس القومي لرعاية الطفولة وانشأت اليات محاكم الطفل وبرلمان الطفل ولجان الطفل في كل مكان وكل يوم نحن نسمع عن توفير الدولة وإحترامها للحقوق المتعلقة بالتعليم للاطفال الواقع ان هذة الاتفاقية تلزم الحكومات (حكومات الدول الأطراف)بالعمل على ضمان توفير التعليم الاساسي مجانا لكل الاطفال في الدولة واذا عجزت الدولة لضعف في مواردها يجب عليها ان تخصص اقصى قدر ممكن من مواردها لكفالة هذا التعليم مجانا (تعليم الاساس)مجانا وان تطلب من الجهات الداعمة من المجتمع الدولي ان يدعمها في تحقيق هذة الغاية وبالتالي عندما تقوم الدولة بدورها في توفير التعليم الاساسي مجانا وتدعمهو تجعل من التعليم الخاص غير الحكومي او الربحي هو في اطار ضيق خاص بأصحاب الاموال والاغنياء فقط وبالتالي تكفل المساواة التامة بين الاطفال في كل انحاء البلد المحدد في تلقي تعليم متساوي مع الاخرين ولا ينقص ااي طفل مهما كان في الريف او في المدينة التمتع بالحق في التعليم والوصول الى المراحل المتقدمة من التعليم حتى المراحل المتقدمة من التعليم الدولة ملزمة بتوفير التعليم الثانوي ما امكن مجانا والتعليم الجامعي تتيحه للكل وبالتالي نحن في اجيالنا الذين تخرجو حتى نهاية التسعينات كنا نتمتع بتعليم اساسي وثانوي مجان ومميز وكانت المدارس الخاصة هي مدارس اهلية كما تعلمو هي اقل او يلجأ لها عادةً اما مخصصة لاولاد الأثرياء او التعليم الخاص المسائي المتعلق او المختص بالذين لا يتمكنوا من إحراز نتائج عالية
ونحن الان وضعنا الاساس  المتعلق بالمعلومات التي يجب ان يعلمها الصحفي بالتالي تشمل الخطة الاعلامية سواء كان الاخبارية او البرامجية الاساس في نشر الوعي  وفي انهاء انتهاكات حقوق الانسان  وفي كفاله التمتع التام للاغراض بحقوق الانسان لو نظرنا في اختصاصات منظمات المجتمع المدني وممكن الاعلام يكون واحد منها  لو نظرنا للمنظمات المعنية  لحقوق الانسان  ودورها يتشكل في ثلاثة أدوار  اولا اداره حوار فعال حول القضايا الوطنية لحقوق الانسان  وثانيا يتكلم عن بناء القدرات الوطنية في مجال حقوق الانسان وثالثا المراقبة والرصد المسالة  الايجابية والسلبية بالتالي الصحفي يقوم بهذه الادوار يتلمس هذه الاصوات ويكنها من إسماع صوتها للمسؤولين  الذين بيدهم متابعه التزام  الدرله وهي الثلاثه التزامات احترام حقوق الانسان  وحماية حقوق الانسان وتنفيذ حقوق الانسان إحترام حقوق الانسان يعني عدم تدخل الدولة في حقوق الانسان فهناك حقوق اساسية يعني مثلا انت لابس عمه وانت لابس عمه او عايز تطلع جواز فهذه من حقوق الانسان لا يحق للدولة ان تتدخل فيها الدولة ما دامت لا تتعارض مع القانون المحلي ومادام لاتوجد خصوص قانونية  تمنها وايضا مسؤولة  عن حماية  حقوق  الانسان وبالتالي هي مسوؤلة  عن كفالة   وسائل الانصاف المحلية  واتاحتها ان تمكن الفرد  بأن يقاضي ويرفع دعوه عن السلطات سواء جيش او الامن او تغيير القاضي وغيره او يطعن حتي في اجراءات حكوميه ويعني قرارات إدراية تتخذها الحكومة  ينظر اليها ويتاكد انها تنتهك حقوق  في موجب الدستور  كذلك الدولة  ملزمة بتنفيذ حقوق الانسان وهي اتخاذ التدابير وكذلك انشاء الأليات التي تقوم بمتابعة  التنفيذ وإتاحة الحقوق والحريات تقوم بانشاء المحاكم والمجالس الإدارات والأليات الوطنية و اللجان  وغيرها وهي اشياء عديدة ومعروفة.
فيما يتعلق بالتغطية الصحفية الحقوقية المهنية لقضايا حقوق الإنسان فهي ترتكز على خمس عناصر: إجابة على الأسئلة التى اطلعت عليها الآن سريعا المتعلقة باستخدام صور الأطفال، المتعلقة بالمحكمة الجنائية الدولية، المتعلقة ب ضحايا انتهاك حقوق الإنسان… نحن نرتكز على خمس عناصر، العنصر الأول ذكرت انو اتكلمت عنو كتير تطبيق الإطار الدولي لحقوق الإنسان، تطبيق الدولة لمعايير حقوق الإنسان… لابد  أن تدخلو على موقع المفوضية السامية لحقوق الإنسان، تتأكدو من أولا  التزامات الدولة أو تصديق الدولة وتوقيعها للإنضمام لإتفاقيات الدولة الأساسية ،لانو عندما تسأل الدولة عن مدى التزامها بتنفيذها  للإتفاقيات الدولية لابد أن تكون هى اولا طرف في المعاهدات الدولية لحقوق الإنسان… فإذن تطبيقها للإطار الدولي على معرفتك انت بموقع  دولتك وتصديقاتها على الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، دا العنصر الأول…. العنصر التاني: ب المساءلة وسيادة  حكم القانون فدي انت لابد أن تطلع بدقة على مدى التزام الدولة بتنفيذ سيادة حكم القانون وينظر ليها فيما يتعلق، بإعمال التزامات الدولة بالنسبة لتمكين أصحاب الحقوق من التمتع بحقوقهم، يعني نحن عندنا في الدولة أصحاب واجبات.. وأصحاب حقوق، أصحاب الحقوق هم  الأفراد والجماعات ، وأصحاب الواجبات هم المسئولين والآليات بتاعة الدولة… هل الدولة قائمة بواجباتها تجاه أصحاب الحقوق؟ دي واضحة جدا الآن عندكم انتو فيما يتعلق بالتعليم ممكن الفكرة واضحة جدا ،فيما يتعلق بالصحة الفكرة واضحة جدا، فيما يتعلق بالحق في الغذاء الحق في البيئة السليمة في السلام في كل الحقوق الأساسية الموجودة….. كذلك؛ أيضا الكلام عن توفير الحماية من أصحاب الواجبات، توفير الحماية والاحترام والإعمال لتنفيذ حقوق الإنسان، هذه لابد إنها تنفذ علي الكل يعني احترام سيادة حكم القانون لابد أن يكون يبدأ من رئيس الدولة لأدنى فرد، كل الناس في الدولة لابد أن يخضعو تمام للقانون… الكلام دا بعض الناس يقولو دا كلام مثالي لكن ابدا إذا لم تنهض الصحافة بمتابعة المسئولين اللذين لا يقومون بواجباتهم ولم تنهض بمتابعة الضحايا الذين.. يعنى ترتفع أصواتهم و يشاهد الناس جميعا مآسيهم ولا تساعدهم وسائل الإعلام في تناول قضيتهم  وتحديد مناطق الخلل سيكون هنالك… سيكون في هذه المنطقة الإعلام لعب دور سلبي….الآن يعنى مثلا زي غرق المركب عندنا في الشمالية  لابد أن تكون هذه القضية الرئيسية، حتى تكون العناوين الرئيسية للصحف والإذاعة والتلفزيون لأنها قضية تهم آمن المجتمع و تهم أهم حق وهو الحق في الحياة والذي يجب على الدولة أن تحترمه وتكفله وتحميه……..
العنصر الثالث هو عنصر عدم التميز وهو مهم جدا في العمل الإعلامي  لابد تراعي المؤسسة الإعلامية  في كل المحتوى الإعلامي الصادر عنها ان  الأفراد  متساون يجب ان يتمتعوا بحقوقهم  دون تميز فيما يتعلق بتناول القضايا فيما يتعلق  بطرح التحديات فيما يتعلق  بتنفيذ الإتفاقية الدولية الخاصة بالقضاء  على كافة أشكال التميز العنصري فيما يتعلق  بمناهضة خطاب الكراهية  والتعصب.
 طبعا عندنا مأساة انا بلاحظ كإعلامي معكم ان نحن عندنا أدوار إيجابية كبيرة وادوار سلبية خاصة أن السودان بعاني من نزاعات مسلحة مستمرة سنوات طويلة وعانى ايضا من قمع سياسي طويل جدا و من حكم شمولي في فترات متعددة  لابد ان نراعي دور الإعلام في تعزيز التسامح والسلم ومناهضة التعصب والعنف والأقصاء وغيره  اذا كان الإعلامي النابه رسل الحقيقة هم بيتبنوا خطاب تعصب وكراهية في شؤون المجتمع  اذا كان سياسية وأجتماعية  او رياضية فإنهم يسهمون  بناء مستقبل مظلم.. الدول حولنا تتجاوز بتسامح  ، تتجاوز فترات القمع و النزاعات الى بناء السلام وإحترام  حقوق الإنسان ونحن   بعضنا يبني رسالة  يمكن ان تسهم في إقصاء وعجلة عنف وتعصب مستمرة يزول هذا النظام ليأتي نظام آخريحسب للحقوق والحريات  ويزول الذي بعده وياتي الأسوأ منه وتستمر  الجماعات و الشعوب  في كراهية بعضها البعض  لابد ان يعمل الإعلام  على تعزيز حرية التعبير  ومناهضة خطاب الكراهية وبينهما خيط رفيع جدا ..
العنصر الرابع هو عنصر المشاركة لابد ان تتاح المشاركة لأكبر عدد ممكن  فيما يتعق بقضايا  المجتمعات  والأفراد في الدولة.
العنصر الخامس هو عنصر بناء القدرات وتطويرها لابد ان تهتم  وسائل الإعلام بتطوير قدرات الصحفيين رسل الحقيقة والصحفيات بكل تاكيد جالا ونساء .لأن الرسالة التي يقومون بها هي رسالة  تصل لكل بيت ، تصل لكل فرد ، فالبتالي هذه الرسالة يجب ان تكون مفعمة بالأمل ومليئة بالمعلومات السليمة تسهم في زيادة المعرفة للمتلقي
عبدالمحمود مختار
الدكتور حسن
لك التحيات الزاكيات... ونشكرك على السرد الرائع.. وما شاء على العلم الغزير
سؤالي: اين  هذه القوانين التي وقع عليها في ميثاق الأمم المتحده وأجهزتها من التنفيذ على كل الدول والتي حسب الميثاق أن هذا القانون يحترمها  ويجعل شعوبها سواء في الحقوق  وهل يطبق هذا القانون على كل الدول حقا لها وواجبا عليها؟

صفاء فاروق
 استاذ الجمري بعتبارك قانوني واذا جاز التعبير خبير قانوني دولي مقارنه بقوانينا المدنية داخل السودان هل هناك تقاطعات مقارنة بالقوانين الدولية التي تعني بحقوق الانسان
احيانا الجهات المناط بها تنفيز القانون يمكن ان تنتهك حق المواطن لعدم معرفة . . او خلافه.هل هناك جهات يمكن اللجوء اليها في مثل هذه الحالات او المعبر هو الموسسات التشريعية او القانونية المعهودة..علما بان جهل الشخص بالقانون يمكن ان يتسبب في إهدار حقه القانوني احيانا
ميرغني عبد الله
 ماهو رايك فى جعل الطفل مادة اعلانية فى نشر المشاكل التى تكون فى المجتمع .. ميرغنى عبدالله
سودانية
 ماهي العقوبات التي يقوم بها الجهاز التنفيذي (مجلس الامن)ومن اين ياتي باليات تنفيذ العقوبات هل يعتبر اعلان الحرب علي دولة ما هو احد عقوبات المحكمة الجنائية الدولية ...
صفاء فاروق
 وفي اتجاه الاستاذ ميرغني عبدالله
استخدام الاطفال في الاعلانات من اجل استدرار العطف وتقديم العون والمساعدة مثل اعلانات التبرع لمرضي السرطان وغيرها... هل هناك جنحه قانونيه في ذلك
دكتورحسن سعيد المجمر
هنالك مبادئ  توجيهية كثيرة  صادرة في هذا المجال وهنالك  وفي إرشادات موجودة على الإنترنت مثلا الدليل الإرشادي الخاص بشبكة الجزيرة   والمعايير التحريرية لشبكة الجزيرة يمكنكم الإطلاع عليها  ايضا يمكنكم الدخول على موقع بي بي سي تجدوا أكاديمية بي بي سي ايضا فيها ستة عناصر تتكلم عن المعايير التحريرية فيها ايضا المعايير القانونية لمعايير حقوق الإنسان  نحن لابد أن نراعي  عند إعداد المادة ونشرها والتخطيط لها قبل تعد ثم تجاز ثم تنشر  ان نراعي  عنصرين  مهمين العنصر الأولى هو عن  مبادئ التحرير وهي معروفة الدقة والموضوعية والمصداقية الدقة طبعا في المعلومة في المصدر في الصورة ... هنالك  كتاب أعده  الإتحاد الدولي للصحفيين أسماه مبادرة الصحافة الأخلاقية   أعداه الخبير الدولي آيدن وايد ايضا ايدن وايد  عندو  شبكة الصحافة الأخلاقية  هذه الشبكة فيها  كلام كثير جدا موجود فيماةيتعلق بمعايير الصحافة الأخلاقية  ايضا الأمم أصدرت عشرة مبادئ أسياسية  يجب أن تلتزم  بها  مل مؤسسات المجتمع المدني حول العالم فيما يتعلق المبادئ والمعايير الأخلاقية .. فيما يتعلق بمبادئ حقوق  الإنسان نحن إتكلمنا عنها لكن بإيجاز لابد ان نكون متأكدين بأن حقوق الإنسان هي أولا عالمية . الحق في الصحة هو الحق في الصحة في كل الدنيا .. و الحق في التعليم هو الحق في التعليم لكل الدنيا لابد ان  يتمتع الناس على قدم المساواة  في الحقوق والحريات الأساسية ولم نتكلم عن الحريات الأساسية نخن نقصد الحريات الأساسية التي هي لصيقة بالإنسان منذ ميلاده عندما نتكلم عن الحريات العامة  فاننا نتكلم عن الحريات الكفولة بالدستور .. هنالك عدد من الحريات الأساسية يمكن أن تمارسها داخل بيتك  لكن لا تستطيع ان تمارس الحريات العامة  خارج بيتك  لأنها  تتعدى  الى حدود حريات الآخرين .. فبالتالي  هذا الحد  حتى يكون حد قانوني  ولا يقيد تمتع الأفراد بحقوقهم  سميت هذه الحقوق   بالحريات العامة الحريات العامة المكفولة بموجب الدستور هي التي   يتمكن الفرد من ممارستها وهي محمية بموجب القانون ..إذن العالمية مبدأ أساسي من مبادئ حقوق الإنسان   كذلك  عدم قابلية حقوق الإنسان للتجزئه ..يعني لا يمكن نقول  للأفراد أنتم متاح ليكم  التعليم والحق في التنقل  والحق في الغذاء والحقوق المدنية والإقتصادية و لكن الحريات السياسية غير متاحة لا تتكلم  عن رئيس الدولة لا تنتقد  بمسؤول   لا تعبر عن أرائك التي لا تتجاوز  ماهو موجود منصوص عليه في الدستور  هذه تتقاطع مع  المبدأ الرئسي في عدم قابلية الحقوق للتجزئه
يكون المبدأ الثالث هو المساءلة تكلمنا عنه والمبدا الرابع هو المشاركة أيضا تكلمنا عنه المبدأ الخامس هو مبدأ عدم التميز ومن يريد أن يتبحر في مبدأ عدم التميز  هو إعلان الأمم المتحدة الخاص بالقضاء على التميز قبل الإتفاقية الدولية للقضاء على جميع  كافة أشكال التميز العنصري التي أعتمدت سنة ١٩٦٥ والسودان منضم لهذه الإتفاقية أيضا هنالك عدد كبير  جدا من الإعلانات ومعظم الإتفاقيات الدولية الإساسية بتتكلم عن  منع التميز بما في ذلك  التميز ضد المرأة إتفاقية سيداو والتي مازال السودان لم ينضم لهذه الإتفاقية  رغم أن كل الدول العربية والإسلامية  إنضمت معظمها لم يتبقى منها إلا القليل جدا  ولا أرى سبب .. لأن هذه الإتفاقية بتتكلم عن القضاء على جميع أشكال التميز الضد المرأة ليس لصالح المرأة لا تتكلم أبدا لا من قريب ولا من بعيد عن التميز الإيجابي .. أن المرأة مميزة عن الرجل لا أبدا .. فيها مادتين يمكن للدولة أن تتحفظ عليهما  وتقوم بالإنضمام  كما إنضمت  دول مثل السعودية واليمن هي أقل بكثير في إتاحة الحقوق و الحريات الخاصة  بالمرأة من السودان
شذا سوار الدهب
 هلا بيك د. المجمر... سرد جميل مرتب و كثيف كمعرفة قانونية إعلامية... ما أمكن مدنا باللينك للمواقع الست للقوانين..
مع فائق الشكر والتقدير
دكتورحسن سعيد المجمر
إنشاء الله غدا أرسل ليكم  المواقع المهمة  التي يمكن أن تطلعوا عليها  وملخص بسيط لما ذكرته في هذه المحاضرة غدا او بعض غد إن شاء الله سوف أرسل لكم هذه المعلومات لعلها تفيدكم ..عندما تجري حوار مع  اي شخص لابد أن  تتأكد أنك أخذت منه الموافقة التامة  عندما تقوم بتغطية أوضاع  النازحيين او اللاجئيين  وبينهم أطفال لابد أن تراعي خصوصيات الأطفال  ولابد أن تراعي المبادئ الرئيسية التي تكلمت عنها الإتفاقية الدولية لحقوق الطفل المتعلقة  بحماية الاطفال بحق أوليائهم في حمياتهم  من اي إعتداء عليهم  واليونسيف عاملة العديد من المبادئ والإرشادات  موجودة برضو على الإنترنت يمكنكم الإطلاع عليها .. ايضا فيما يتعلق بالأسرى .. بالمناسبة أعطيكم مثال  فيما يتعلق بالمصطلحات عندما يتم تسليم  او تبادل أشخاص محتجزين  في صراع بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة  لا يطلق عليهم أسرى أبدا  لأن مصطلح أسير هو فقط متخص بالنزاعات الدولية  المسلحة يعني عندما يقع نزاع دولي مسلح بين دولتين  او في دولة مع تدخل دول أخرى  هنا يطلق على الشخص الذي وقع في الأسر او بالإحتجاز أسير وكان حامل السلاح أو عجز عن حمل السلاح  فالتفاصيل كثيرة جدا فيما يتعلق بالقانون الدولي  الإنساني  أما النزاعات ال المسلحة غير الدولية التي تجري في السودان المصطلح السليم هو مصطلح محتجز  لأن الأسير عنده حماية  بكل أسف معظم دول العالم  التي صادقت على البرتكول الثاني المتعلق  بالنزاعات المسلحة غير الدولية  رفضت رفض بات إعطاء مصطلح أثير للأشخاص الذين عجزوا او كفوا عن القتال  المقاتلين السابقين  بإصابة او بالسيطرة عليهم لماذا؟  حتى لا يطبق  او  يتمتعوا بحماية القانون الدولي  الإنساني بالتالي الصليب الأحمر في السودان  استلم أشخاص من الحركات المسلحة سلمتهم الحكومة السودانية  هؤلاء  يطلق عليهم فقط محتجزون   سابقون عند الحركات المسلحة ..ليسوا بأسرى أبدا ..لتأكيد هذه المصطلحات سهل جدا المادة  الاولى او الثانية من كل الإتفاقيات الدولية  تتكلم عن المصطلح  وماهو المقصود به.. مثلا عدم التمييز  الإتفاقية الدولية  للقضاء على مافة أشكال التميبز ضد المرأة مباشرة في بداية الإتفاقية  تجدوا مصطلح عدم التميز  ماهو المعني بالقضاء على كافة أشكال التميز  ضد المرأة في إتفاقية سيداو ..إتفاقية الطفل في إتفاقية العمال المهاجرين .. هنالك تعريفات ومصطلحات محددة ودقيقة لذلك لا يجب أبدا يشرع أحدنا  مثلا يكتب عن ذوي الإعاقة ويقول إتفاقية   أصحاب الإحتياجات الخاصة هم ذوي الإعاقة لماذا ذوي الإعاقة  لان الإتفاقية تتكلم عن  أصحاب الإعاقة البدنية او الذهنية او النفسية  وهؤلاء يعانوا  فعلا ويجب ان تتوفر لهم سبل حتى يكفل لهم  التمتع  بالحقوق  مع الأشخاص الأسوياء
عادل خليفة
بتجوالك وعملك خارج السودان مقارنة بين محيطـ عملك هنا وهناك وما هو الشئ الذي  ينقصنا. ان كانوا افضل منا
دكتورحسن سعيد المجمر
بايجاز شديد جدا لدينا تقريبا ١١ او ١٢ مصطلح لابد ان نراعيهم. المصطلحات الاولى المتعلقة بالتزامات الدولة يجب ان نسال الدولة في كل يوم عالمي مثال اليوم العالمي للطفل نسال الدول عن ماذا قامت او ماهي الجهود التي بذلتها لضمان التمتع التام بحقوق الطفل لا بد ان تكون هنالك افلام و برامج استقصائية و حوارية وتغطية موسعة و دقيقة تبدأ و تنطلق من قصص فردية وتكون فيها معلومات دقيقة جدا تستند على تقارير الدولة نفسها التي قامت بتقديمها للاليات الدولية .
اذا اول ثلاثه مصطلحات يجب ان نهتم بها هي المصطلح الاول: هل هذه الدولة موقعه التوقيع . في القانون الدولي للمعاهدات التوقيع يعني ابداء الدولة حسن النية في اتيان الافعال التي تحيط عليها الاتفاقية او تحترم المبادئ العامة المنصوص عليها بالاتفاقية و الالتزام بعدم القيام باي افعال تجهض المبادئ الاساسية التي نصت عليها الاتفاقية ، طبعا كما تعلمون او من درس منكم قانون دولي او علاقات دولية او علوم سياسية يعلمون ان من مبادئ القانون الدولي مبدأ حسن النية . الدولة لا بد ان تمارس حسن النية في علاقاتها مع الدول وفي تنفيذ الاتفاقيات وفي الالتزامات و في كل ما تقوم به من عمل في اطار التعاون الدولي .
المصطلح الثاني من مصطلحات قانون المعاهدات هو مصطلح المصادقة: متى نقول ان الدولة صادقت علي اتفاقة معينة؟؟  نقول ان الدولة صادقت على اتفاقية  معينة اذا كانت هي من ضمن الدول التي اعلنت التزامها او موافقتها بما ورد في الاتفاقية و قبل ان تدخل الاتفاقية حيز النفاذ ، كل اتفاقة تنص في موداها في جزء من اجزاءها علي ان هذه الاتفاقية متاحة للتوقيع و المصادقة من قبل الدول وسوف تدخل حيز النفاذ بعد تصديق  مثلا عدد ٦٠ دولة او مرور سنتين . فاذا انقضت السنتين او صدقت ال٦٠ دولة اي دولة تاتي لاحقا تسمى انضمت .
 هذه المصطلحات التي تستخدم بالنسبة لهئية المعاهدة حتى تكون الدولة طرف كاملة العضوية.
عندما تصبح الدولة طرف في الاتفاقية تقوم بإيداع تصديقها اذا كان لديها تحفظ علي مادة معينة تتحفظ عليها و تكتب لماذا تحفظت. والتحفظ يكون في حالتين الحالة الاولى: ان يكون لدى الدولة نظام محلى افضل مثلا: ذكرت الولايات المتحدة الامريكية انها لن تصادق علي الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل لان لديها قانون محلي يكفل الحماية لحقوق الطفل افضل من الاتفاقية الدولية ، و لدينا نحن في الشريعة الاسلامية مثلا يتوفر مبدأ الكفالة وكفالة الاطفال و حمايتهم وحضانتهم افضل من التبنى الدولي، لماذا؟ لان الافطال عديمي الابوين او اللقطاء اذا انت اعطيتهم لاسرة  للتبني يتشربوا بثقافة و قيم المجتمع و يصبحوا جزءا منه، و اذا اخرجتهم و القيت بهم في دور خارجه او بعيدة من المجتمع و قيم المجتمع يصبحوا حاقدين علي المجتمع او معظمهم يصبح لديه اسى وحقد علي المجتمع و بالتالي هنالك دول عديدة اخذت بمبدأ الكفالة المتعلقة بحقوق الطفل لان مصلحة الطفل الفضلى ان يكون موجود بين والديه او موجود في اسرة.
اذا في قانون المعاهدات لدينا التوقيع، المصادقة، الانضمام، التحفظ، النفاذ، التعديل والانسحاب هذه هي المصطلحات الرئيسة و الدولة بكل تأكيد تسطتيع ان تطلب تعديل اتفاقية معينة مع دول بنصوص معينة وموجود بكل اتفاقية كيفه التعديل و كيفية الانسحاب.
هذا بخصوص المصطلح الاول . هنالك مجموعة من المصطلحات الاخرى متعلقة بالصكوك الدولية . صك دولي معناه وثيقة دولية تم اعتمادها من قبل الجمعية العامة للامم المتحدة او الآليات غير التعاهدية او الهئيات التابعة للامم المتحدة مثلا: دور وسائل الاعلان في التسامح وبناء السلام الذي اعتمدته اليونسكو هذه يتم عليه التصويت مثل الاعلان العالمي لحقوق الانسان ايضا يتم عليه التصويت .اذن كل الاعلانات ومجموعة المبادئ و المدونات تسمى قواعد اخلاقية ،اما الاتفاقيات و المعاهدات و البرتوكولات تسمى قواعد قانونية او معايير قانونية، الفرق بينهم ان المعاهدات والبرتوكولات يتم التوقيع عليها و التصديق و الانضمام ، اما الاعلانات المدونات وقواعد السلوك يتم التصويت عليها. مثال قواعد الحد الادنى لمعاملة السجناء و ضمانات حقوق المتهم قبل المحاكمة و الاعلان العالمي لحقوق الانسان، كل اعلان دولي يجري عليه التصويت . اذا الاعلانات هي مبادئ اخلاقية ملزمة اخلاقيا و الاتفاقيات ملزمة قانونيا. الاتفاقيات تلزم الدول بتقديم تقارير كما ذكرت دورية لهئيات المعاهدات . هذا فيما يتعلق بموضوع الصكوك الدولية .
اما المصطلحات التي تتناولها الاتفاقيات اي اتفاقية قائمة علي اساس مثلا اتفاقية القضاة علي جميع اشكال التمييز العنصري وضعت لان هنالك توسع في انتهاكات جسيمة لحقوق المرأة حول العالم اقترح وضع تشريع و وضعت هذه الاتفاقية و اجراءات وضع هذه الاتفاقية طويلة جدا جدا. يعني علي عكس ما يقال ان هذه الاتفاقيات وضعت ضدنا ، هذه الاتفاقيات كانت هناك لجنة فرعية تابعة للجنة حقوق الانسان مشكلة من عدد (٢٦) خبير . كل ما تتلقى تقارير عه انتهاكات حقوق المرأة عندما تتصاعد هذه الانتهاكات تصبح انتهاكات جسيمة ، انتهاكات جسيمة معناه منهجية مستمرة و واسعة النطاق مثلا التعذيب في مخافر الشرطة اذا كان منتشر لاي شخص يتم اعتقاله يسمى انتهاك جسيم . اذا اي يشخص يتم احضاره لمركز الشرطة ويتم ضربه لاخذ معلومات منه اذا هذا انتهاك جسيم لانه منهجي و معتمد و مستمر و واسع النطاق.
اذا اللجنة الفرعية التابعة للجنة حقوق الانسان كانت تقوم بدراسة مثل هذه الحالات وترفع توصيات الي لجنة حقوق الانسان وتوصي بدورها بوضع اتفاق دولي تشريع دولي ، وتقوم  بتشكيل لجنة مفتوحة كل الدول الاعضاء تستطيع ان تقدم مقترحات طبعا  من مشكلاتنا ان معظم السفراء او المحطات المهتمه في نيويوك او في جنيف تتغير كل ثلاث سنوات  و منذ استغلال السودان الان واحدة من اكبر المشكلات ملف حقوق الانسان يتغير بشكل مستمر و يتم التعامل مع هذه المحطة مثلها مثل اي محطة اخرى وحتى لا انتقص من مقدار علماء في هذا المجال يعتبرونها نوع من التغيير و في احسن الاحوال نوع من المساهمة الفردية و بالتالي اذا قارتنا مع دول من حولنا مثل مصر بكل اسف او مثل كينيا او المغرب او تونس نجد هذه الدول في كل هئياتها  لديها خبراء بالمئات نحن ليس لدينا خبراء لان كل نظام يقصي الاخرين جاء نظام الانقاذ فاقصي الذين من قبلهم جاء نظام الديموقراطية الثالثة اقصى كل الناس قبلهم و بالتالي يظل ملف حقوق الانسان بدون اب ولديه اشكالية كبير في التشكل علي الرغم من وجود عشرات بل مئات الخبراء السودانيين بكل اسف مستشارين لدول اخرى و مستشارين في الامم المتحدة و علي اعلى مستوى و لكن حتى الان انظمتنا في السودان لا تستطيع ان تحصي خمس خبراء قدمتهم و رشحتهم و فازوا بعضوية هئيات معاهدات دولية في حقوق الانسان.
العنصر التالت هو عنصر عدم التمييز وطبعا عنصر عد التمييز دا عنصر مهم في العمل الاعلامي لابد ان تراعي المؤسسة الاعلامية في كل المحتوي الاعلامي الصادر عنها انو الافراد متساوين ويجب ان يتمتعوا بحقوقهم ظون تمييز فيما يتعلق بتناول القضايا فيمايتعلق بطرح التحديات فيما يتعلق بتنفيذ الاتفاقية الدولية الخاصة بالقضاء علي جميع اشكال التمييز العنصري   فيما يتعلق بمناهضة خطاب الكراهية والتعصب وطبعا نحنا عندنا مأساة انا بلاحظ كإعلامي معاكم بلاحظ انو نحنا عندنا ادوار ايجابية كبيرة جدا وادوار سلبية خاصة انو السودان بيعاني من نزاعات مسلحة مستمرة سنوات طويلة وعاني ايضا من قمع سياسي طويل جدا ..ومن حكم شمولي في فترات متعددة وفي هذه الفترة ايضا بالتالي لابد ان نراعي دور الاعلام في تعزيز التسامح والسلم ومناهضة التعصب والعنف والاقصاء وغيره ..يعني اذا كان الاعلامي النابه رسل الحقيقة هم يتبنوا خطاب بتاع تعصب وكراهية في جميع شئون المجتمع سواء كان ثقافية او اجتماعية او سياسية او  رياضية فانهم يسهمون في بناء مستقبل مظلم ..الناس حولنا او الدول حولنا تتجاوز بتسامح تتجاوز فترات القمع وتتجاوز فترات النزاعات الي بناء السلام واحترام حقوق الانسان ونحن بعضنا يبني رسالة يمكن ان تسهم في اقصاء وعجلة عنف وتعصب مستمرة يزول هذا النظام ليأتي نظام اخر يخسف بالحقوق والحريات ويزول الذي بعده ويأتي الاسوأ منه وتستمر الجماعات والشعوب ايضا في كراهية بعضها البعض وبالتالي لابد ان يعمل الاعلام علي تعزيز حرية التعبير ومناهضة خطاب الكراهية وبينهما خيط رفيع جدا جدا ذكرت انا معلومات بسيطة عنه في كلامي عن المبدأ التالت مبدأعدم التمييز وموضوع عدم التمييز وتعزيز حرية التعبير ومناهضة خطاب الكراهية ايضا هي كورس كامل تدرس ..العنصر الرابع هو عنصر المشاركة لابد ان تتاح المشاركة لأكبر عدد ممكن فيما يتعلق بقضايا المجتمع  الموجود المجتمعات والافراد الموجودة في الدولة ..والعنصر الخامس هو عنصر بناء القدرات وتطويرها لابد ان تهتم وسائل الاعلام بتطوير  قدرتها الصحفيين رسل الحقيقة والصحفيات بكل تأكيد رجال ونساء  ولأن الرسالة التي يقومون بها رسالة تصل لكل بيت تصل لكل فرد وبالتالي هذه الرسالة يجب ان تكون مفعمة بالامل ومليئة بالمعلومات السليمة وتسهم في زيادة المعرفة للمتلقي
أشكر لكم جميعا  سعة صدركم وإستماعكم زملاء وزميلات وأتمنى أكون قدمت لم بعض مما أعلم وآمل ان يكون بيننا حوار مستقبلي واسع إن شاء الله تعالى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته  وطاب مساءكم
لمزيد من المعلومات  والإطلاع على تفاصيل دقيقة تهمكم أدعوكم لمتابعة والأشتراك في  قناتي على اليوتيوب ومشاركتها مع المهتمين والمهتمات  من حولكم
وفاء جميل
 نرحب بِكَ مجدداً دكتور .. و أرجو أن تفيدني عن نقطتين ..
1/ برأئك هل الإعلام السوداني في وضعهِ الراهن يخدم الرسالة .. و ما أعنيه هنا بالرسالة هي تناوله للقضايا المؤثرة في المجتمع سواء قضايا إنسانية أو سياسية أو إجتماعية أو غيرها بشئٍ مِن الشفافية و المصداقية و الجرأة في الطرح خاصة القضايا الإنسانية المأساوية التي يمرُ بها البلد في الوقت الراهن ..!؟
2/ بما إنه الإعلام هو الوجهة الرئيسية و المرآة العاگسة لحال البلد .. لماذا الگبت و تگميم الأفواه و تحديد أسقف للإعلاميين .. و هل ذلك له آثار سلبية على مستقبل البلد ..!؟
دكتورحسن سعيد المجمر
الإجابة واضحة لديكم على أرض الواقع...
شذا سوار الدهب
دكتور لك التحية وانت تتحدث عن سيداو و حقوق المرأة.... هل تتعارض الاتفاقية مع الحقوق الإسلامية؟
دكتورحسن سعيد المجمر
 هنالك دول إسلامية أصبحت طرفا منذ وقت طويل في هذه الاتفاقية... لأن هناك إمكانية للتحفظ على المادة التي تعارض أحكام الشريعة الإسلامية.
الصادق ابوعيدة
 الله يكرمك ويعزك وينعم عليك يا دكتور ..  ونشكرك جدا من الأعماق على هذه المساحة التفاكرية  المتفردة .. وهذه السياحة العالمة ببواطن الأمور ومقاصد الحقوق ومبادئ ومعايير العمل الفني والإنساني ...
دمت بخير ... والف شكر .. مع كل الود والإمتنان
دكتورحسن سعيد المجمر
كل التقدير والاحترام لك أخي الفاضل الصادق ابوعيدة على تواصلك واتاحتك لي هذه الفرصة الرائعة









تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لقاء الإعلامي القامة الاستاذ الطيب قسم السيد

لقاء الإعلامي الأستاذ الطيب عبد الماجد ضمن مهرجان السودان للتقرير التلفزيوني- النسخة السادسة .

لقاء الخبيرالإعلامي البروفيسور بدر الدين أحمد ابراهيم